السعودية أعادت 98 ألفاً و440 حاجاً مخالفاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-09-2014 الساعة 12:04
مكة المكرمة - الخليج أونلاين


أعلن قائد مركز القيادة والسيطرة اللواء عبد الله الزهراني أن إجمالي الحجاج الـمُعادِين من جميع النقاط وصل حتى مساء أمس الاثنين إلى 98 ألفاً و440 حاجاً مخالفاً تمت إعادتهم.

وقال الزهراني إن من الحجاج المخالفين من محل إقامتهم خارج العاصمة المقدسة، ومنهم حجاج لا يحملون تصاريح من سعوديين وخليجيين ومقيمين، مؤكداً أنه تم اتخاذ الإجراءات الأمنية تجاه كل حالة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الرابع الذي عقد أمس الاثنين بالأمن العام في منى، في أثناء لقائه القيادات الأمنية.

وأشار الزهراني إلى أن كل الاستعدادات الأمنية في أوجها من خلال منظومة أمنية متكاملة، وعمل العديد من التجارب الفرضية لجميع الأعمال المنوطة بنا في حج هذا العام.

وأوضح أن القوات الأمنية استعدت لهذا الحج منذ وقت مبكر بعمل العديد من الدراسات والخطط الفرضية والاستفادة من ساحات المسجد الحرام.

وأشار إلى أهمية توسعة الحرمين الشريفين، إذ تم توجيه المصلين إليها وإتاحة الطواف والمسعى للحجاج، وسيتم تفويجهم إلى الأدوار العلوية في المطاف والمسعى وكذلك الاستفادة من أروقة الطواف، مبيناً أن أعمالهم داخل الحرم تتوزع في الجانب التنظيمي والأمني والإنساني.

بدوره أوضح قائد المركز الأمني بالبهيتة العميد محمد الشهري بقوله: "إننا ولله الحمد استفدنا هذا العام من أجهزة البصمة، حيث تمت إعادة الحجاج الخليجيين وعددهم 198 والمواطنون 391 وعدد المخالفين 2102، في حين تمت إعادة 16352 مركبة من نقطة البهيتة".

من جانبه، أوضح قائد حجز السيارات الصغيرة العقيد ناصر القريني أن الحجز يتركز على مرحلتين وهي حجز السيارات التي تقل عن 25 راكباً، إضافةً إلى أن هنالك حملات مكثفة بالتعاون مع مرور العاصمة المقدسة لسحب السيارات المتهالكة التي تعيق الحركة إلى الحرم وحجزها في سبعة مواقع تم تجهيزها في وقت سابق، مؤكداً أنه تم حجز 1327 مركبة تم إيداعها في الحجز.

وأما مدير الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة العقيد محمد السهيمي، فقد أفاد بأن أعمالهم تتمركز في أحياء مكة والمنطقة المركزية التي تم توفير 1300 دورية متنقلة ودعمها بـ150 دورية سرية، إضافة إلى الدراجات النارية الموجودة في كل المواقع.

وفيما يخص المشاعر المقدسة، أوضح السهيمي أنه تم استحداث دوريات ثابتة عددها 150 وكذلك 400 دورية تعمل على مدار الـ24 ساعة حيث تم تجهيز 16 حافلة لنقل المخالفين الذين تم القبض عليهم.

مكة المكرمة