السعودية الثالثة عالمياً في استهلاك القهوة والشوكولاتة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-12-2014 الساعة 14:53
الرياض - الخليج أونلاين


حضور قوي لكبريات الشركات العالمية في أول معرض دولي للقهوة والشوكولاتة، الذي افتتح، الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض ويستمر ثلاثة أيام، في حين تنتهز مجموعة من شركات البُن والشوكولاتة في المملكة والعالم العربي فرصة المعرض للدعاية لمنتجاتها.

وتنتج منطقة جازان الجبلية في السعودية كميات كبيرة من البُن سنوياً؛ إذ تضم بساتينها ما يزيد على 700 ألف شجرة بُن، كما أنها من أقدم مناطق إنتاج البُن في العالم، بحسب تقرير "رويترز".

وقالت المختصة الاقتصادية هاجر الفاضل: "يمكن أن يتوقع كثير من العالم أن المملكة فقط تستورد البُن، وهذا شيء ليس صحيحاً، فمدينة جازان تعد في الرقم واحد في توريد البُن، وعندهم أكثر من 700 ألف شجرة تقريباً، حسب الإحصائية التي أعددناها".

ومنطقة جازان في المملكة العربية السعودية تعد من أكثر المناطق التي تصدر البُن بشكل عام، في حين تعد السعودية أكثر الدول استهلاكاً للبن والشوكولاتة، وعلى مستوى العالم تقع في المستوى الثالث، أما على مستوى الشرق الأوسط فهي الرقم واحد.

ويزيد الإقبال على شراء الشوكولاتة في السعودية خلال شهر رمضان، وفي عيد الفطر وعيد الأضحى، وتتسابق الشركات في مختلف أنحاء العالم على عرض منتجاتها في أسواق المملكة.

وتعد السعودية أيضاً من أكبر أسواق الشوكولاتة في الشرق الأوسط، وتصل قيمة استهلاكها السنوي إلى 500 مليون ريال (133 مليون دولار).

أما القهوة العربية فهي مشروب يحظى بشهرة عالمية، ولا يخلو منها مجلس في السعودية وسائر بلاد المنطقة، وهي رمز لكرم الضيافة في العالم العربي.

ولا تقتصر المشاركة في معرض الرياض على كبريات العلامات التجارية في العالم، بل حرصت بعض الشركات المحلية الصغيرة على عرض منتجاتها أيضاً لجمهور الزائرين.

وقالت مندوبة لإحدى الشركات السعودية المنتجة للشوكولاتة في المعرض تُدعى فاطمة: "أول شيء تطورنا في البيت، وبدأنا في شوكولاتة السيراميك، وأدينا شوكولاتة أشكال وألوان، الحمد لله رب العالمين نجحنا".

وذكر المسؤولون عن تنظيم المعرض أن مبيعات البُن في السعودية، يتوقع أن تسجل نمواً بنسبة 77.7 بالمئة من حيث القيمة المحلية بين عامي 2011 و2016.

مكة المكرمة