السعودية.. القبض على شاب وفتاة رقصا في الشارع العام

المارة صوروا الشاب والفتاة وهما يرقصان في مدينة أبها

المارة صوروا الشاب والفتاة وهما يرقصان في مدينة أبها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-02-2018 الساعة 09:26
الرياض - الخليج أونلاين


أصدر أمير إمارة منطقة عسير السعودية، الخميس، أمراً بإلقاء القبض على فتاة وشاب سعودي، ظهرا في مقطعٍ مصور وهما يرقصان في شارع عام بمدينة أبها.

وقال ‏المتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة عسير، سعد ثابت، لقناة "روتانا خليجية": "تم التحفظ على الشابة التي ظهرت في المقطع الراقص في شارع الفن بأبها، بعد أن تم القبض على الشاب وهو في العقد الرابع".

وأشار إلى أن "أمير منطقة عسير وجه بالقبض على الأشخاص الموجودين في الفيديو والتحقيق معهم وإحالتهم للنيابة العامة".

وأثار مقطع الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، الأربعاء، جدلاً واسعاً في المملكة، بعد أن ظهر فيه شاب وفتاة يرقصان معاً على رصيف في مدينة أبها بمنطقة عسير.

ويظهر في مقطع الفيديو شاب وفتاة منقبة يرقصان بتفاعل لافت على رصيف عريض يقال إنه في شارع الفن بمدينة أبها، ويقوم عدد من المارة بتصويرهما بكاميرات الهواتف الجوالة.

وعلى الفور انتشر وسم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت عنوان: #رقص_شارع_الفن_بابها.

حيث انقسم المغردون بين من يرى في تصرف الشاب والفتاة شأناً شخصياً يتفق مع عهد الانفتاح الذي تشهده السعودية، وبين من يرى فيه مخالفة للقوانين المستمدة من الشريعة الإسلامية التي تحكم الدولة السعودية منذ تأسيسها، إضافة للعادات والتقاليد المحافظة.

ويعد ما قام به الشاب والفتاة من فعل في الشارع العام عملاً مجرماً في القوانين السعودية المعمول بها، وعن هذا الأمر تحدث المستشار القانوني عبد الصبور عبد القوي علي قائلاً: إن "الشاب والفتاة ارتكبا جريمة تمس الحياء العام، وهي ما أصفها شرعاً ونظاماً بجريمة فعل فاضح مخل بالحياء العام".

وأضاف لصحيفة "سبق": "وقد توافر في هذا الفعل العلانية في أحد الشوارع العامة، إضافة لوقوع فعل مادي يخدش في المرء حياء العين أو الأذن، إذ إن الشرع الحنيف قد نهى عن قيام المرأة بأي حركات أو إشارات أو أفعال منهي عنها شرعاً أمام المارة".

ويرى نشطاء التواصل الاجتماعي أن المملكة بدأت تشهد أنواعاً جديدة من التجاوزات لم يكن لها بها عهد من قبل، وذلك على خلفية ما يصفه المغردون بمشروع الانفتاح الذي تشهده البلاد منذ أشهر، حيث توارت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لتظهر في الصورة هيئة الترفيه، التي أحلت الفن والطرب ودخول الملاعب للنساء وغيرها من "مشاريعها الترفيهية"، حسب رأيهم.

مكة المكرمة