السعودية تحظر استخدام 50 اسماً.. هل اسمك من بينهم؟

تشمل بعض الأسماء المحظورة دلالات ملكية

تشمل بعض الأسماء المحظورة دلالات ملكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-11-2015 الساعة 17:46
الرياض - الخليج أونلاين


حظرت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية استعمال 50 اسماً للمواليد الجدد في البلاد؛ بسبب "تعارضها مع العادات والتقاليد الاجتماعية أو الدينية أو لأنها أجنبية"، بحسب تعبيرها.

وأوضحت وسائل إعلام سعودية أن وزارة الداخلية أصدرت قائمة تضم أسماء محظورة، يمنع على الآباء والأمهات أن يطلقوها على مواليدهم الجدد.

من بين هذه الأسماء المحظورة، عبد الرسول، عبد الناصر، عبد النبي، عبد العاطي، جبريل، ملكة، مملكة، ملكتينا، أيمان، بيان، لوران، مملكة، سمو، أمير، لارين، كبريال، لورين، بنيامين، ناريس، يارا، سيتاف.

وسيصبح الآباء والأمهات في المملكة غير قادرين على مناداة أبنائهم بتلك الأسماء بعد أن أصدر قسم الشؤون المدنية في الوزارة قراراً بحظرها.

وجرى إضافة بعض الأسماء على قائمة الحظر من قبل وزارة الداخلية لأنها "تعتبر غير عربية أو غير إسلامية، أو تتعارض مع الثقافة في المملكة أو الدين".

وتبرر الوزارة الحظر بأن بعضاً من الأسماء اعتبرت غريبة أو "غير لائقة". ويعتقد أن اسم بنيامين في الإسلام يعود لابن النبي يعقوب، ولكن هو أيضاً اسم لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو.

وتشمل المجموعات الأخرى الأسماء المحظورة ذات دلالات الملكية، مثل سمو (صاحب السمو)، مالك (ملك) ومليكة (ملكة).

لكن بعض الأسماء الواردة على اللائحة لا تنتمي إلى أي من هذه الفئات، وفي أدناه القائمة الكاملة للأسماء الممنوعة كما وردت في الصحافة المحلية.

ملاك (الملاك)، عبد العاطي، عبد الناصر، عبد، مصلح، بنيامين (عربي لبنيامين)، منخر، يارا، سيتاف، لولاند، تيلاج، باراه، عبد النبي، عبد الرسول، سمو (صاحب السمو)، المملكة (مملكة)، مليكة (الملكة)، مملكة (مملكة)، تبارك (المبارك)، ناردين، ساندي، راما (إله هندوسي)، مالين، إلين، إينار، مالكتينا، مايا، ليندا، رندة، بسملة (كلام باسم الله)، جبريل (الملاك جبرائيل)، عبد المعين، أبرار، إيمان، بيان، باسيل، وإيريلام، نبي (النبي)، نبية (الصيغة المؤنثة للنبي)، أمير (الأمير)، تالين، آرام، نارين، ريتال، أليس، لارين، كبريل، لورين.

مكة المكرمة