السعودية تحظر طائرات "الريموت كنترول" لمنع التجسس

قرار المنع جاء وفق نظام هيئة الطيران المدني ولائحته التنفيذية

قرار المنع جاء وفق نظام هيئة الطيران المدني ولائحته التنفيذية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 04-12-2015 الساعة 09:24
الرياض - الخليج أونلاين


حظرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية تحليق الطائرات الموجهة عن بُعد "بالريموت كنترول" في أجواء المملكة، خوفاً من استخدامها في أعمال تجسسية، في حال تزويدها بكاميرات تصوير فائقة الدقة، فضلاً على خطورتها على سلامة الطيران.

وقال مسؤول في الهيئة، إن قرار المنع يأتي بناء على خطورة تشغيل مثل هذه النوع من الطائرات، التي يصل بعضها إلى منافذ الجمارك السعودية على أنها ألعاب أطفال، فيما يزودها البعض محلياً بتجهيزات عالية الدقة والجودة، لتسجيل وحفظ البيانات والصور، وهو ما يعتبر خطراً على الأمن والمنشآت الحيوية، إضافة إلى مخاطره على سلامة طائرات الركاب المدنية في المملكة.

وأوضح مساعد رئيس الهيئة للسلامة والأمن والنقل الجوي عبد الحليم البدر، أن القرار يشمل "حظر تشغيل الطائرات الموجهة عن بعد، بكل أحجامها وأشكالها في أجواء المملكة"، مشيراً إلى أن هذا النوع من الطائرات الموجهة عن بعد هو مصدر "قلق عالمي".

وينص نظام هيئة الطيران المدني ولائحته التنفيذية على عدم جواز الطيران في أقاليم السعودية بطائرات مجهزة بآلات التصوير، أو المسح الجوي، أو استعمال الآلات الخاصة بالتصوير من دون الحصول على ترخيص من الهيئة.

مكة المكرمة