السعودية تطلق مبادرات صحية ضمن برامج التحول الوطني

تشمل المبادرات زيادة أعداد الممارسين الصحيين المتدربين

تشمل المبادرات زيادة أعداد الممارسين الصحيين المتدربين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-04-2017 الساعة 21:20
الرياض - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها ستبدأ اعتباراً من اليوم (الأحد)، إطلاق سلسلة مبادرات جديدة ونوعية في الخدمات الصحية ضمن برامج التحول الوطني 2020.

والمبادرات التي تزيد على 40 مبادرة سوف تُطلق تباعاً، حيث تم إقرارها كجزء من مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، في وقت سابق.

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن مسؤول في وزارة الصحة، قوله: إن "برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي يهدف إلى تحسين النتائج الصحية للمواطنين والحصول على الخدمات الصحية وتقديم الرعاية الصحية للمرضى".

وأولى المبادرات هي "نموذج الرعاية الصحية"، التي تهدف إلى محاصرة انتشار الأمراض المزمنة، ومعالجة العادات الغذائية الضارة وقلة الأنشطة البدنية، من خلال تصميم وتطبيق أسلوب جديد لتقديم الرعاية الصحية، ويهتم البرنامج أولاً بالحفاظ على الصحة العامة.

وبحسب الوزارة، فإن البرنامج سيؤدي إلى مجموعة من الحلول وآليات الرعاية، تضمن تقليل مضاعفات الأمراض وضمان التغطية الضرورية للرعاية الصحية لكل مناطق المملكة.

اقرأ أيضاً:

خطة سعودية لتصنيع السلاح محلياً توفّر 80 مليار دولار

وأوضحت أن عملية تصميم هذه المبادرة تمت بمشاركة قطاع عريض من أصحاب العلاقة واعتماد منهج تطبيق متدرج ومرن يراعي الاحتياجات الملحة لكل منطقة، وبناء فريق مؤهل يعمل على متابعة تطبيق نموذج الرعاية يضم قياديين على مستوى الوطن وقياديين في المناطق والمحافظات.

ومن أبرز النتائج المتوقع أن يحققها النموذج، توفير رعاية صحية شاملة، ووقت انتظار أقل للحصول على الخدمة، وجودة عالية في الرعاية الصحية؛ ما يسهم في تعزيز الصحة، وخفض مستويات الإصابة بالأمراض.

وأضافت الوزارة أن المبادرات تتضمن مبادرة التحول المؤسسي لمرافق الرعاية الصحية، ضمن فصل تقديم الخدمات الصحية عن "الصحة"، ونقلها إلى شركات حكومية تتنافس على أساس الجودة والكفاءة والإنتاجية.

والمبادرة تهدف إلى وصول الرعاية الصحية للفئات السكانية كافة، والمنافسة على أُسس الجودة والكفاءة والإنتاجية، وتركيز الوزارة على دورها التنظيمي والإشرافي، وتحسين الإنتاجية والاداء لموظفي الصحة.

وتشمل المبادرات زيادة أعداد الممارسين الصحيين المتدربين وتحسين تدريبهم، وزيادة عدد الأطباء السعوديين المقيمين الملتحقين ببرامج التدريب للوصول إلى (4000) طبيب مؤهل سنوياً.

مكة المكرمة