السعودية تلحق الدارسين على نفقتهم في أمريكا ببرنامج الابتعاث

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-09-2016 الساعة 20:33
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف، أن الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حاليّاً على نفقتهم الخاصة في أمريكا بالبعثة، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وأضاف ولي العهد أن البرنامج يشمل من أنجزوا الساعات المسموح بها للالتحاق بعضوية البعثة، أو ممّن بدؤوا الدراسة الأكاديمية في جامعات موصى بها وفي التخصصات المعتمدة في البرنامج، ولم ينجزوا الساعات المسموح بها للالتحاق بالبعثة. وأوضح أن ذلك يأتي حرصاً من الملك سلمان بن عبد العزيز على تلمس احتياجات المواطنين والمواطنات والاهتمام بقضاياهم.

وقال ولي العهد خلال استقباله في مقر إقامته بنيويورك، مساء الثلاثاء، عدداً من الطلاب والطالبات المتميزين علمياً في مختلف المجالات، بأفضل 5 جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية: "أنا سعيد جداً بتفوقكم، والوطن بخير مادام أنتم أبناؤه".

وتابع: "أنتم ثروة الوطن والوطن بحاجة لكم، وأنتم بهذا المكان خير من يمثله، ونسأل الله عز وجل أن يعينكم على تحمل المسؤولية الآن وفي المستقبل".

وبحسب الإحصائيات الرسمية، فقد استحوذت أمريكا على 30% من المبتعثين السعوديين، متقدمة دول العالم في استقبالهم، تلتها بريطانيا بـ15%، ثم كندا بـ11%، فأستراليا بـ8%.

وبحسب موقع صحيفة "الحياة"، ففي أمريكا أكثر من 84 ألف مبتعث ومبتعثة، في حين بلغ عدد أول بعثة طلابية سعودية إلى أمريكا العام 1947، 30 طالباً التحقوا بالدراسة في جامعة تكساس الأمريكية الحكوميّة.

ويبلغ إجمالي الدارسين السعوديين في الجامعات الأمريكية أكثر من 125 ألفاً من المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم، والدارسين على حسابهم الخاص، والموظفين المبتعثين، وتُشرف عليهم الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا.

ومع تراجع أعداد المبتعثين في أمريكا خلال السنوات الأخيرة، أكد الملحق الثقافي السعودي في أمريكا، محمد العيسى، أن عدد المبتعثين السعوديين مطلع العام الجاري بلغ مع المرافقين 80 ألف طالب سعودي، موزعين على 51 ولاية.

مكة المكرمة