السعودية تواجه أقوى وأطول موجة برد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gb7Ymy

حذَّر المركز من احتمالية تشكُّل الصقيع في المناطق نتيجة تدني درجات الحرارة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-01-2019 الساعة 09:09

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية، اليوم الثلاثاء، حدوث انخفاض في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة تهب على بعض مناطق المملكة.

وأضافت "الأرصاد" السعودية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن الموجة تشمل مناطق تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والشرقية، والرياض، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، مع سماء غائمة جزئياً تسود أجزاءً من وسط المملكة وشرقيها.

وأكد مركز طقس العرب الإقليمي اندفاع كتلة هوائية أكثر برودة نحو الأجزاء الشمالية والوسطى من المملكة، تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل كبير، لتصل إلى ما دون الصفر المئوي في بعض المناطق الشمالية والشمالية الغربية ليلة الاثنين إلى الثلاثاء.

وأوضح المركز في تغريدات نشرها على "تويتر"، أن هذه الكتلة الباردة، التي يُتوقع اندفاعها نحو المملكة، تعتبر الأشد برودة من نوعها هذا الموسم.

ويشمل تأثيرها القرى التي من المتوقع أن تصل درجة الحرارة فيها إلى 3 درجات مئوية تحت الصفر، كما تمتد لتطول الجوف وتبوك وعرعر وسكاكا ورفحاء وحائل، ثم تتحرك تدريجياً نحو المناطق الوسطى من المملكة، لتؤثر عليها بشكل أضعف.

وحذّر المركز من احتمالية تشكُّل الصقيع في هذه المناطق، نتيجة التدني الكبير في درجات الحرارة.

من جانبه، أكد زياد الجهني، الخبير الجوي الباحث في الظواهر المناخية وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية بالسعودية، أنه من المتوقع أن تستقبل المنطقة موجة باردة اعتيادية، تحدث كل عام.

وأضاف الجهني: "تعتبر موجة البرد المتوقعة الأقوى والأطول زمناً في هذا الموسم، وتؤثر في أجزاء من المملكة العربية السعودية، وهي قادمة من العروض العليا، وأثرها بشكل مباشر على الشمالية والشمالية الغربية والوسطى وشمال وسط الغربية والشرقية والمرتفعات عامة، وتستمر أياماً عدة".

وأوضح أنه من المتوقع بداية وصول الرياح الباردة تدريجياً خلال اليومين القادمين، لتصل برودة الطقس إلى ذروتها في إجازة نهاية الأسبوع الحالي.

 

 

مكة المكرمة