السعودية تواصل تسييس الحج: طيران قطر ممنوع من الدخول

أحد فنادق البعثة القطرية للحج (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-07-2018 الساعة 14:37
الرياض – الخليج أونلاين

شددت المملكة العربية السعودية من إجراءاتها على سفر الحجاج القطريين إلى الديار المقدسة، في انتهاك جديد لحقوق الإنسان وتسييس الحج الذي ترفضه مؤسسات حقوقية وإسلامية دولية.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، أعلنت فيه "انتهاء ترتيبات قدوم حوالي مليوني حاج من مختلف دول العالم لموسم 1439هـ".

وقالت إنها ترحب بقدوم "الأشقاء" القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة عن طريق أي من شركات الطيران، "ما عدا القطرية".

وفي السياق ذاته، أعلنت الوزارة السعودية أن نحو مليوني مسلم حول العالم سيشهدون موسم الحج هذا العام، الذي من المقرر أن يحل خلال نحو شهرين.

وموسم الحج المقبل هو الثاني منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو 2017، بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً مشدداً.

ثم فرضت تلك الدول على قطر "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وبعد شهر من بدء الأزمة، خاطبت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، المقررَ الخاص بالأمم المتحدة المعنيَّ بحرية الدين والعقيدة، ضمن اعتراضها على تسييس فريضة الحج وإخضاعها لمناكفات سياسية.

وكانت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين (بيت الله الحرام والمسجد النبوي) قد استنكرت استمرار سلطات المملكة في منع القطريين من أداء فريضة الحج.

وقالت الهيئة في بيان صدر الشهر الماضي، إن السعودية تمنع السوريين من الحج للسنة السابعة على التوالي، وتمنع القطريين للسنة الثانية؛ وذلك لأسباب سياسية.

مكة المكرمة