السعودية توقف حساب إمام الحرم المكي على "تويتر"

الشريم كان ينتقد الليبرالية الجديدة التي تستهدف الإسلام

الشريم كان ينتقد الليبرالية الجديدة التي تستهدف الإسلام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-04-2018 الساعة 12:30
الرياض - الخليج أونلاين


أغلقت السلطات السعودية، صباح الجمعة، حساب الشيخ سعود الشريم، إمام وخطيب الحرم المكي الشريف، على موقع "تويتر"، والذي دأب من خلاله على انتقاد الأمور السياسية والاجتماعية التي يراها مخالفة لتعاليم الدين والشريعة.

وولد سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل شريم، في العاصمة السعودية الرياض عام 1964، وهو إمام الحرم المكي، وعميد كلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى، وهو أيضاً قاض سابق بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة.

اقرأ أيضاً :

شاهد: الكلباني يشرعن بطولة "البلوت" وردود غاضبة تلاحقه

وأثار إغلاق الحساب استياء في صفوف متابعي الشيخ الذين دشنوا وسماً (هاشتاغاً) بعنوان #إيقاف_حساب_الشيخ_سعود_الشريم.

وعج الوسم بالنقد للسياسات التي تنكل بالعلماء وتلقي بهم في السجون أو تجبرهم على السكوت، في حين تترك المساحات لمن يماشون ريح الانفتاح التي هبّت على البلاد مؤخراً.

وقال أحد النشطاء: "أصبح علماؤنا ما بين معتقل في السجون وآخر مهدد بالاعتقال، وكأن هناك من يريد لنا أحد خيارين؛ التطرف أو الانحلال، بعد أن غُيِّب دعاة الوسطية والاعتدال"، وذلك في إشارة إلى الحملة التي يشنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضد من يعتبرهم متطرفين.

وأعاد نشطاء نشر صور لتغريدات سابقة للشيخ، هاجم فيها من وصفهم بـ"أدعياء الليبرالية الذين تتسع صدورهم لكل شرع سوى شرع الإسلام الذي ينتمون له ظاهراً".

كما نشروا صوراً أخرى لتغريدات أشار فيها إلى أن هروب الغرب إلى الليبرالية كان محاولة للهروب من الظلم والاستبداد، بينما كان هرب الليبراليين المسلمين لها هرباً من الإسلام نفسه.

وكتب أحد النشطاء إن السلطات أجبرت الشريم على إغلاق حسابه بعدما رفض دعوة لتصويره وهو يقوم بلعب "البلوت"، التي كانت محرمة ثم أفتى علماء مؤخراً بحلها، وشاركوا في تدشين بطولة لها، ومن بينهم الشيخ المعروف عادل الكلباني.

ولا يعرف على وجه الدقة أسباب هذه الخطوة، كما لا يتسنى التحقق من صدقية كل ما ينشره المغردون عبر الوسم.

واعتبر نشطاء إغلاق حساب إمام الحرم المكي، محاولة لإخلاء الساحة من كل الأصوات التي تحظى بالتقدير ولا تنجرف خلف رغبات السلطات الحاكمة، وقالوا إن الأيام المقبلة ستشهد ازدهاراً لـ"مشايخ الغفلة"، في إشارة إلى مؤيدي سياسات ولي العهد من المشايخ.

مكة المكرمة