السعودية.. وفاة مواطن كل 15 دقيقة بسبب السكتة الدماغية

الكي بعد الجلطات لم يثبت علمياً أن له أي فائدة

الكي بعد الجلطات لم يثبت علمياً أن له أي فائدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-07-2015 الساعة 13:04
الرياض - الخليج أونلاين


تفقد السعودية كل عام 24 ألف شخص بمعدل كل 15 دقيقة، بالإصابة بالسكتة الدماغية، إذ تعتبر من الأسباب الثلاثة الأولى المؤدية للوفاة في المملكة، والسبب الثاني عالمياً.

وطالب الدكتور علي محمد الخثعمي استشاري طب الأعصاب والسكتة الدماغية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بمراعاة الوقت في بداية الإصابة والشعور بأعراض السكتة الدماغية.

وأشار الخثعمي إلى أن أعراض السكتة الدماغية تتمثل في اختلاف تعابير الوجه، وضعف الذراعين، وصعوبة في الكلام، وحينها يجب طلب العناية الطبية على الفور.

وأضاف الخثعمي أنه بمجرد وصول المريض للمستشفى، يجب ألا تتجاوز المدة الزمنية الفاصلة بين استقبال المريض وإجراء العلاج 60 دقيقة، وهو ما يُعرف عادة باسم "الساعة الذهبية".

وقال استشاري طب الأعصاب والسكتة الدماغية: إن نسبة استخدام مزيل السكتة الدماغية في الشرق الأوسط في الوقت المناسب للأسف صفر، وفي أوروبا تصل إلى 21%.

جاء ذلك خلال تدشين شركة بوهرنجر إنجلهايم أكاديمية للسكتة الدماغية بغرض تأسيس برنامج مثالي شامل (بروتوكول) في المنطقة عن كيفية إدارة السكتة الدماغية.

وأكد الخثعمي أن الكي بعد الجلطات لم يثبت علمياً أن له أي فائدة، بل العكس يمكن أن يكون له دور عكسي.

وعمّا يتداول عن تناول الأسبرين بعد بلوغ سن الأربعين، قال الخثعمي: الدراسات أثبتت أن الأسبرين مفيد لقلب الرجل ولدماغ المرأة، إلا أن يجب تناوله بعد استشارة الطبيب، لأن له مشاكل أخرى يجب التأكد من خلوها.

مكة المكرمة