السودان.. السيول تدمّر 33 قرية وتشرِّد 10 آلاف أسرة

الرابط المختصرhttp://cli.re/6Ze87W

أعلنت السلطات السودانية مصرع 43 شخصاً بسبب السيول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-09-2018 الساعة 22:07
الخرطوم - الخليج أونلاين

تسبّبت السيول والأمطار التي تشهدها السودان بتدمير  33 قرية كلياً وجزئياً، وتشريد 10 آلاف أسرة، في ولاية القضارف شرقي السودان.

كما تسبّبت السيول التي تشهدها البلاد منذ يومين، بتدمير آلاف الأفدنة الزراعية، ونفوق آلاف الماشية، حسبما أعلن والي الولاية، ميرغني صالح.

وقال صالح في تصريح لوكالة الأناضول، اليوم الأربعاء: إن "السيول والأمطار والفيضانات غمرت محافظات ومحليات بالمياه بشكل كامل". 

وأضاف: "تأثّرت آلاف الأفدنة المزروعة بالفول السوداني والذرة والسمسم، ونفقت آلاف الماشية"، مشيراً إلى أن التحدّي الأكبر يتمثّل في توفير المأوى للمواطنين المتضرّرين، ومعالجة البيئة.

ومنذ 22 يونيو الماضي، تشهد معظم الولايات السودانية أمطاراً وسيولاً غزيرة، أدّت إلى انهيار منازل ومرافق حكومية، كما أدّت إلى قطع بعض الطرق الرئيسية التي تربط بين المدن، ولا توجد إحصاءات إجمالية حول حجم الأضرار في كامل البلاد. 

وطالبت السلطات السودانية، الخميس الماضي، القاطنين على ضفتي النيل الأزرق باتخاذ إجراءات السلامة والحيطة بعد تجاوز مناسيب النهر -عند الحدود الإثيوبية- مستويات الفيضان بنحو 109 مليارات متر مكعب. 

وفي 15 أغسطس الماضي، أعلنت السلطات السودانية مصرع 43 شخصاً؛ جراء الأمطار والسيول في ولايات الخرطوم (وسط)، ونهر النيل (شمال) وكسلا (شرق)، وغرب كردفان (جنوب)، والجزيرة، منذ بدء موسم الأمطار.

مكة المكرمة