الشيخة موزا: يجب إرساء مبدأ العقاب لإنهاء العنف بالعالم

الشيخة موزا بنت ناصر

الشيخة موزا بنت ناصر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-11-2015 الساعة 18:10
الدوحة - الخليج أونلاين


شددت الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على ضرورة مواجهة العنف الذي يشهده العالم، ومقاومته بكل السبل، وأن تكون البداية بوسائل الإعلام.

وطالبت الشيخة موزا بعدم النظر إلى الضحايا والإصابات على أنها أرقام وإحصاءات، لأنها محاولة لتطبيع هذا العنف والاعتياد عليه، "بل هي قصص إنسانية لأشخاص آدميين يجب أن نشعر بهم ونترابط معهم".

جاء ذلك خلال مداخلة لها في جلسة العمل التي أقيمت اليوم حول "العنف والنزاع المسلح وأثرهما على التعليم.. من التحديات الهائلة إلى الاستجابة الفعالة"، التي أقامتها مؤسسة التعليم فوق الجميع بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، ضمن فعاليات النسخة السابعة لمؤتمر القمة العلمي للابتكار في التعليم "وايز2015".

وأعربت عن غضبها الشديد وسخطها وحزنها مما يحدث من انتهاكات لحقوق الأطفال في التعلم، وما يحدث من استهداف للمدارس والمتعلمين والعلماء، مشددة على ضرورة التحرك بسرعة لتجنب هذا العنف.

وقالت: "إذا كان السلام معدياً فإن العنف معد أيضاً"، داعية إلى ضرورة العمل على إيجاد لقاح لهذا النوع من الوباء المسمى العنف، مع التشديد على مبدأ المساءلة والعقاب والتعويض.

وأشارت الشيخة موزا إلى أن الأسرة الدولية ربما لا تريد أن تسائل الفاعلين عن جرائمهم، خاصة إذا كانوا من الدول القوية، مؤكدة أنه "إذا لم نرس مبدأ المساءلة والعقاب فإن القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان والطفل والمرأة وغيرها لن تطبق".

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي