"الصحة العالمية" تؤكد تراجع وفيات الملاريا دون نصف مليون

تركزت وفيات الملاريا في نيجيريا والكونغو الديمقراطية عام 2015

تركزت وفيات الملاريا في نيجيريا والكونغو الديمقراطية عام 2015

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 23:03
واشنطن - الخليج أونلاين


أوضح التقرير السنوي لمنظمة الصحة العالمية أن أعداد وفيات الملاريا تراجعت خلال العام الماضي، بواقع نحو نصف مليون شخص.

وذكر التقرير أن الوفيات تراجعت إلى 438 ألفاً في عام 2015، من 839 ألفاً عام 2000، مشيراً إلى أن هناك زيادة كبيرة في عدد الدول التي تتحرك باتجاه القضاء على المرض بصفة نهائية.

وأوضح أن إجراءات القضاء على الوباء الذي ينقله البعوض، ومنها الناموسيات ورش المبيدات داخل المنازل وخارجها، أنقذت أرواح الملايين ووفرت ملايين الدولارات الخاصة بتكاليف الرعاية الصحية خلال 14 عاماً، في الكثير من الدول الأفريقية.

وفي حين ما تزال القارة الأفريقية تتحمل العبء الأكبر من المرض، بالمقارنة بمناطق العالم الأخرى، تراجعت معدلات الوفيات من المرض منذ عام 2000، بنسبة 66% في مختلف الشرائح العمرية، وبنسبة 71% لدى الأطفال دون الخامسة من العمر.

وتركزت وفيات الملاريا في دولتين بأفريقيا عام 2015، هما نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومثّلتا 35% من أعداد الوفيات.

وتحدث معظم حالات الإصابة بالملاريا بطفيل (بلازموديومفالسيبارم) الذي ينتقل من لعاب أنثى البعوض، ليدخل مجرى الدم للإنسان عندما تلسعه، ويمر الطفيل عبر الكبد ويصيب كرات الدم الحمراء، حيث يتكاثر فيها بأعداد هائلة، مما يؤدي إلى انفجارها وإنتاج المزيد من الطفيل داخل جسم المصاب.

مكة المكرمة