الصحة العالمية تدعو لإيقاف الحرب في اليمن لحسم "معركة الكوليرا"

الرابط المختصرhttp://cli.re/Gw3YWA

مدنيو اليمن بين مطرقة الحرب وسندان الجوع والمرض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-08-2018 الساعة 15:34
جنيف - الخليج أونلاين

دعت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أطراف الصراع في اليمن، إلى وقف إطلاق النار في شمالي البلاد للسماح بالتطعيم ضد الكوليرا، محذرةً من عودة تفشي الوباء.

وقالت المنظمة في بيان: إن "اليمن ربما يكون على شفا تفش جديد للكوليرا قد يزيد خلاله معدل الوفيات بسبب انتشار سوء التغذية".

وقال مدير وحدة الاستجابة للطوارئ في المنظمة، بيتر سلامة: "ندعو كل أطراف الصراع لتهدئة لمدة ثلاثة أيام؛ للسماح لنا بتطعيم المدنيين ضد الكوليرا".

وكانت المنظّمة التابعة للأمم المتحدة حذرت في يونيو الماضي، من أن المعركة في اليمن مع الكوليرا "لم تنته بعد"، ولا يزال الوباء يهدّد الملايين.

وأضافت، في بيان: إنه "في حين يمتدّ موسم الأمطار من منتصف أبريل حتى نهاية أغسطس، يزداد خطر انتقال العدوى".

وتابعت: "لم تنتهِ المعركة بعد، ولا يزال الوباء يهدّد الملايين في اليمن، وخاصة النساء الحوامل والمسنّين والأطفال الصغار".

 

وبدأ وباء الكوليرا في اليمن بالتفشّي في أوائل أكتوبر 2016، قبل أن ينحسر ليعود في موجة ثانية أشدّ فتكاً، في أبريل العام الماضي.

وسجّل اليمن أكبر حالة تفشٍّ لوباء الكوليرا في العالم، وبحلول نهاية يناير 2018 وصل عدد الحالات المشتبه بها لأكثر من مليون حالة، وأكثر من ألفي حالة وفاة.

وتشهد البلاد منذ مارس 2015 حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" من جهة أخرى.
وقد تسببت الحرب في انهيار البنى التحتية للبلد الفقير، ما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة.

مكة المكرمة