الصحة العالمية: نصف سكان الأرض بلا خدمات صحية أساسية

تكاليف الرعاية الصحية تجبر المحرومين على العيش بـ1.90 دولار باليوم

تكاليف الرعاية الصحية تجبر المحرومين على العيش بـ1.90 دولار باليوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-12-2017 الساعة 19:45
جنيف - الخليج أونلاين


قالت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، الأربعاء، في تقريرٍ بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة، إن 3.5 مليار إنسان؛ أي نصف سكان العالم، ليس بإمكانهم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

وأوضحت المنظّمة في تقريرها، الذي صدر بالتعاون مع البنك الدولي، أن "أعداد الأسر التي تقع في براثن الفقر تزداد سنوياً؛ لأن عليها أن تدفع تكاليف الرعاية الصحية من أموالها الخاصة".

وأضاف: "ينفق 800 مليون شخص ما لا يقل عن 10% من ميزانيتهم الأسرية على النفقات الصحية".

وتابع التقرير: "هذه التكاليف تكفي لإنقاذ نحو 100 مليون إنسان من براثن الفقر المدقع، في حين تجبرهم هذه التكاليف الباهظة على العيش بمبلغ قدره 1.90 دولار فقط أو أقل في اليوم".

اقرأ أيضاً :

الصحة العالمية: الحرب في سوريا خلّفت 1.5 مليون معاق

وفي إقليم شرق المتوسط، كشف التقرير أن "نحو 40% من الإنفاق الصحي يأتي مباشرةً من أموال الشعوب، ولا يستطيع معظم الناس تحمّل هذه التكاليف، والأشد تضرراً من ذلك هم ذوو الدخل المنخفض والمحرومون من الحماية الاجتماعية".

وأشار التقرير إلى أن "التغطية الصحية الشاملة تكتسب أهمية خاصة للذين يعيشون في بلدان تعاني من حالات طوارئ حادّة وطويلة الأمد، مع ملاحظة أن نصف النازحين داخلياً في العالم يعيشون في بلدان الإقليم، وأن أكثر من 60% من اللاجئين والمهاجرين في العالم ينحدرون منه".

مكة المكرمة
عاجل

11 قتيلا و33 جريحاً معظمهم مدنيون في اشتباكات جنوب العاصمة الليبية طرابلس ليبيا