الطريقة اليابانية بالتدريس "كونتشيوا" بمدرسة سعودية

الطريقة اليابانية تشاركية وتكسر الرتابة المعتادة في الفصول

الطريقة اليابانية تشاركية وتكسر الرتابة المعتادة في الفصول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-12-2014 الساعة 19:34
الرياض - الخليج أونلاين


بدأت مدرسة سعودية بتطبيق الطريقة اليابانية بالتدريس، والمعروفة باسم "كونتشيوا"، في تعليمها للمرحلتين المتوسطة والثانوية الأولى في مدينة الخبر.

واستخدمت المعلمة فاطمة القحطاني الاستراتيجيات الحديثة لأول مرة في مدارس البنات بالمملكة، وقالت إنها "تابعت التدريس الياباني، وتواصلت مع سفارة اليابان، وقررت استخدام الطريقة اليابانية التفاعلية التشاركية؛ لما فيها من حركة وكسر لروتين الفصول المعتاد"، بحسب ما نقلت صحيفة عكاظ.

وأضافت القحطاني أنها طبقت عدداً من الاستراتيجيات الحديثة في الفصل، الذي حضرته عدة مشرفات ومعلمات، بالإضافة لإدارة التعليم.

وتفاعلت الطالبات من خلال تسجيل مصور (فيديو) عن الفصل الياباني، ومقاطع مختلفة تستخرج منها الطالبات أبرز ما لفت انتباههن، كما تنقلت الطالبات بين المجموعات، وأسندت إليهن بعض المهام، فيما تم تقييم أداء الطالبات من قبل مقيّمات الدرس على طريقة الحصص في النظام الياباني في نهاية الحصة.

وقالت القحطاني إن فكرتها لاقت استحسان مديرة المدرسة وعدد من التربويين والتربويات.

وفي أثناء الحصة، أجرت السفارة اليابانية بالرياض مداخلة، وشكرت ممثلة السفارة المدرسة على إظهار الثقافة اليابانية، وإبراز أوجه النجاح والتقدم لطلاب المملكة، وأشادت بالعلاقة المتينة بين المملكة واليابان، وقالت إنها علاقات مميزة منذ زمن طويل.

مكة المكرمة