العراق: عدد النازحين بلغ 1.2 مليون في 12 محافظة

الإحصائيات بناء على مسح أجري بالتنسيق بين وزارة التخطيط والهجرة والمهجرين العراقية (أرشيفية)

الإحصائيات بناء على مسح أجري بالتنسيق بين وزارة التخطيط والهجرة والمهجرين العراقية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-03-2015 الساعة 10:15
بغداد - الخليج أونلاين


قالت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية، الاثنين، إنه يوجد في البلاد أكثر من 1.2 مليون نازح يوجدون في 12 محافظة، باستثناء محافظات إقليم كردستان العراق (4 محافظات).

عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم الوزارة، قال للأناضول، الاثنين: إن "نتائج المسح الأول في البلاد للنازحين لعام 2014 - 2015 الذي شمل 12 محافظة، باستثناء محافظات إقليم كردستان العراق، أظهر وجود أكثر من 1.2 مليون نازح يوجدون في 12 محافظة وسطى وشمالية وجنوبية".

وأضاف: إن "المسح الذي أجرته الوزارة، بالتنسيق مع وزارة الهجرة المهجرين، شمل الفترة منذ بدء أزمة النزوح في فبراير/ شباط 2014، وحتى مارس/ آذار الجاري، وتم حصر أعداد العوائل التي نزحت من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب) باتجاه المحافظات الـ12".

وبيّن أن "فرق المسح الميداني التابعة لوزارة التخطيط تمكنت من الوصول إلى نحو 92 بالمئة من النازحين الأصليين في المحافظات الـ12، وسجلت وجود 150.27 ألف عائلة نازحة إلى المحافظات الـ12 بواقع 8 أفراد للعائلة الواحدة"، وأوضح أن "8 بالمئة فقط من النازحين إلى المحافظات الـ12 لم تستطع فرق المسح من الوصول إليهم بسبب انتقالهم من منطقة إلى منطقة داخل المحافظة".

وأشار الهنداوي إلى أن "أعلى معدل نزوح سجل باتجاه محافظة كركوك (شمال)، إذ بلغ عدد العوائل النازحة إلى المحافظة 53 ألف عائلة، تلتها محافظة ديالى (شرق) بـ29 ألف عائلة نازحة إليها من محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى"، وتابع: "المسح الذي أعدته الوزارة أشبه بالتعداد السكاني، إذ احتوت استمارة المسح على جميع التفاصيل التي تتعلق بالعائلة النازحة ووضعها الإنساني، ووفرت قاعدة بيانات مهمة للمؤسسات الحكومية والوزارات التي ستتولى وضع الآليات لمعالجة مشكلة النزوح بالاعتماد على قاعدة البيانات الخاصة بالمسح".

وتشارك منظمات دولية مثل الصليب الأحمر الدولي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى جانب منظمات محلية عراقية كالهلال الأحمر العراقي ووزارة الهجرة والمهجرين، في إغاثة النازحين وتقديم المساعدات العاجلة لهم.

وعدد محافظات العراق 19 محافظة (12 محافظة نزح إليها اللاجئون، و4 محافظات بإقليم كردستان العراق، و3 نزح منها اللاجئون)، ويبلغ عدد سكان البلاد نحو 33 مليون نسمة.

وتقول الحكومة العراقية: إن حجم المساعدات الإغاثية التي قدمتها الأمم المتحدة عبر منظماتها إلى النازحين العراقيين لا ترتقي إلى حجم المشكلة.

وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمالي وغربي العراق تدهوراً سريعاً في شهر يونيو/ حزيران الماضي، حيث سيطر تنظيم "الدولة" على مناطق واسعة، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى (شمال) ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، من الإيزيديين والمسيحيين والشيعة، توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم كردستان العراق.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراضٍ استولى عليها في شمال شرقي سوريا، تحت لواء ما أسماها "الخلافة"، فيما تخوض قوات كردية عراقية إلى جانب قوات من الأمن العراقي ومليشيات شيعية، مدعومين جواً من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، عمليات عسكرية لوقف تقدم التنظيم.

ويشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ"الدولة"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

مكة المكرمة