العراق.. مكافآت مجزية لمن يكشف عن رفات الكويتيين

الرابط المختصرhttp://cli.re/L2BmBz

الغزو العراقي للكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-07-2018 الساعة 17:02
بغداد- الخليج أونلاين

فتحت وزارة الدفاع العراقية من جديد ملفّ رفات الجنود الكويتيين المفقودين في العراق، والممتلكات الكويتية المنهوبة إبان الغزو العراقي للكويت، حيث أعلنت تخصيص مكافآت مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات عنهم.

ودعت الوزارة في بيان لها، أمس الأربعاء، المواطنين الذين يمتلكون أي معلومات عن رفات العراقيين، أو الكويتيين، أو الإيرانيين، الذين فُقدوا في الحرب العراقية – الإيرانية، وفي غزو الكويت، وما يتعلَّق بمفقودات الأرشيف الأميري الكويتي والممتلكات الكويتية، إلى الإدلاء بها.

وخصّصت الوزارة مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي في وزارة الدفاع العراقية، ومديرية حقوق الإنسان في الوزارة، ونظام حكومة المواطن الإلكترونية، من أجل تواصل المواطنين لتقديم أي معلومات حول تلك الملفات.

وأكّدت الوزارة أنها خصّصت مكافأة مجزية لمن يدلي بمعلومات عن الرفات أو المفقودات المطلوبة، ولكنها لم تكشف عن قيمتها.

وأحالت الحكومة العراقية ملف المفقودين الكويتيين من وزارة حقوق الإنسان العراقية المنحلّة إلى وزارة الدفاع العراقية.

وسبق لوزارة الدفاع العراقية أن دعت المواطنين إلى الإبلاغ عن الرفات في إعلانات سابقة، في شهري أبريل الماضي ومارس من عام 2017، ولم تكشف بعدها عما إذا كانت قد تلقّت أي معلومات من المواطنين.

وفي الثاني من أغسطس لعام  1990، شنّ الجيش العراقي غزواً على الكويت، انتهى باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية، وضمّ الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت.

وبعد الحرب الأمريكية على العراق، عام 2003، عُثر على رفات 88 كويتياً في مقبرة جماعيّة في منطقة كربلاء، و35 في منطقة العمارة، ومقبرة جماعية في منطقة الرمادي وُجدت فيها 27 رفاتاً، في حين لا تزال العديد من الرفات مجهولة.

مكة المكرمة