العفو الدولية: حصار قطر مزّق النسيج الاجتماعي الخليجي

عائلات خليجية فرّقها الحصار

عائلات خليجية فرّقها الحصار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-06-2018 الساعة 09:31
واشنطن - الخليج أونلاين


قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، إن الحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية ومصر على قطر، قبل عام، "مزّق النسيج الاجتماعي في دول الخليج، وأضرّ بالعائلات والأفراد وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة".

وأشار التقرير إلى أن الحياة بالنسبة إلى آلاف العائلات والأفراد في منطقة الخليج لم تعد كما كانت من قبل؛ "فخلال عام تمزّقت العائلات بسبب القيود الشديدة التي فرضتها دول الحصار على العلاقات مع قطر كجزء من النزاع السياسي".

كما اضطرّ الطلاب على أثر الحصار إلى وقف تعليمهم، وفقد آخرون وظائفهم، ومُنع حجّاج دولة قطر من الوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالسعودية.

واستعرض التقرير حال مواطنة قطرية ذات ولدين بحرينيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، فرّق الحصار بينها وبين زوجها، وعصف بحياة العائلة رأساً على عقب.

اقرأ أيضاً :

فورين بوليسي: قطر هزمت حصار السعودية وفازت بحرب العلاقات

ودعت منظّمة العفو جميع الدول المشاركة في الأزمة إلى ضمان ألا تؤدّي أعمالها إلى انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتواصل المنظمة دعوة السعودية والبحرين والإمارات إلى رفع جميع القيود التعسّفية المفروضة على حرية تنقّل المواطنين، ومن ذلك حقّ مواطني قطر والمقيمين فيها في الوصول إلى أماكن الشعائر المقدّسة في السعودية.

وقالت المنظّمة إنه ينبغي على السلطات القطرية أن تسمح للقطريات بنقل جنسيتهن إلى أطفالهن تلقائياً، وليس فقط السماح لهن بتمرير الحق في الإقامة الدائمة لهم؛ وذلك لتجاوز الأزمة الاجتماعية التي خلّفها الحصار.

وأشارت المنظمة إلى أنه بعد مرور عام على الأزمة الخليجية لم يتحسّن الوضع ولا يزال سكان المنطقة يواجهون مستقبلاً مجهولاً.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي