الغارديان تعتذر عن تحريف خبر اعتقال مصر لـ"أمل كلوني"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 13:27
لندن - الخليج أونلاين


نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، الأربعاء، مقالاً لمحررها، كريس إليوت، قدم فيه اعتذاراً للمحامية الحقوقية، أمل علم الدين، "زوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني"، بسبب الخبر الذي نشرته عن تهديد السلطات المصرية لها بالاعتقال، بعد انتقادها النظام القضائي المصري بسبب إدانة صحفيي قناة الجزيرة الثلاثة المحبوسين حالياً بالقاهرة.

وأرجع إليوت الخطأ إلى إدارة التحرير في لندن، عبر الخلط بين جانبين رئيسيين من القصة الخبرية مع وضع عنوان مضلل لها "مصر تهدد أمل كلوني بالاعتقال على خلفية صحفيي الجزيرة الثلاثة".

وأوضح إليوت أن مراسل الصحيفة في القاهرة، باتريك كينجسلي، "مُجري الحوار مع علم الدين"، الذي يقدم تقارير عن حالة الصحفيين الثلاثة منذ القبض عليهم، كان قد اتصل بمكتب المراسلين الأجانب بالصحيفة بعد نحو 35 دقيقة من نشر الموضوع على موقعها الإلكتروني، للتحذير من الأخطاء والمطالبة بتعديل النسخة، إثر تلقيه لشكاوى من أمل علم الدين، ثم أدخلت تعديلات على العنوان، دون تعديل نص الخبر.

ومن جانبها، أصدرت مؤسسة "آي ميديا إثيكس" الأمريكية الشهيرة، المعنية بمراقبة الصحف الغربية والتزامها بقواعد المهنية، تقريراً تضمن إدانة ما نسبته جريدة الجارديان من تصريحات محرفة للمحامية أمل علم الدين، نفتها بدورها في وقت لاحق.

وكان وزير الخارجية الكندي، جون بيرد، قد أعلن الثلاثاء، أن بلاده تعمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية حول ملف صحفيي الجزيرة الثلاثة، مضيفاً أننا نعمل بشكل وثيق جداً وعلى أعلى مستوى مع الحكومة المصرية حول هذا الملف.

مكة المكرمة