الفراولة تنشر الرعب في أستراليا.. تعرف على السبب

الحكومة تقول: إنها جريمة شريرة
الرابط المختصرhttp://cli.re/G7YPV9

مزارعو الفراولة الأستراليون قد يتعرضون لخسائر كبيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 17-09-2018 الساعة 16:44
كانبرا - الخليج أونلاين

فتحت السلطات في أستراليا تحقيقاً موسعاً بعد اكتشاف إبر خياطة مخبأة داخل حبات الفراولة، وسط تحذير متنام من انتشار الذعر في البلاد؛ خوفاً من الإصابة نتيجة تناول هذه الفاكهة.

وأُبلغ عن سِلال من الفراولة التي تحتوي على هذه الإبر في ست ولايات وأقاليم. ووصفها وزير أسترالي بأنها "جريمة شريرة"، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاثنين.

الأنباء تشير إلى أول إصابة بالفعل، إذ نُقل شخص إلى المستشفى بعد تناول حبة فراولة بها إبرة. 

وسحبت السلطات العديد من العلامات التجارية من الأسواق، في حين أوقفت أكبر شركات البقالة في نيوزيلندا بيع الفراولة الأسترالية كإجراء احترازي.

بدوره أمر وزير الصحة الأسترالي، غريغ هانت، هيئة سلامة الغذاء في أستراليا ونيوزيلندا بالتحقيق في حالة الهلع التي تسببت فيها الفراولة.

الوزير الأسترالي قال أيضاً: إن "هذه جريمة شريرة للغاية، وهجوم عام على الجمهور".

وتُجري السلطات المحلية تحقيقات أيضاً، ولكن لم يتم تحديد أي مشتبه بهم حتى الآن.

وأُبلغ عن وجود هذه الإبر أول مرة في كوينزلاند، الأسبوع الماضي، قبل انتشار هذه الحالات في نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب أستراليا وتسمانيا.

من جهتهم أشار مزارعون إلى أن بعض الحالات قد تكون مجرد تقليد لحوادث أخرى.

وعرضت حكومة ولاية كوينزلاند مكافأة قدرها 100 ألف دولار أسترالي (72 ألف دولار) لمن يقدم معلومات عن سر الفراولة ذات الإبر.

وقالت رئيسة حكومة كوينزلاند، أنستاشيا بالاسكزوك: "كيف يمكن لشخص عاقل أن يفكر في تهديد صحة طفل أو أي شخص من خلال القيام بمثل هذا العمل الشرير؟".

من جانبها قالت جمعية مزارعي الفراولة في كوينزلاند، يوم الخميس الماضي: إن "موظفاً ساخطاً" ربما يكون وراء وضع هذه الإبر في الفراولة، ومع ذلك قالت الشرطة إنه من السابق لأوانه التكهن بملابسات ما يجري.

وتعرضت ست علامات تجارية لبيع الفراولة لمشكلات ومقاطعة بسبب حالة الهلع التي انتابت المستهلكين، وهي: بيري أوبسشن، وبيري ليريشيس، ولوف بيري، ودونيربروك بيري، وديلايتفول ستروبري، وأواسيز.

من جهتهم نصح مسؤولو الصحة في أستراليا المستهلكين بضرورة تقطيع الفراولة قبل تناولها.

وأعرب المزارعون عن مخاوفهم من أن الفزع، الذي يتزامن مع ذروة موسم الإنتاج، يمكن أن يؤثر سلباً على المبيعات لصناعة تبلغ قيمتها قرابة 130 مليون دولار أسترالي في السنة.

وأعلن أكبر موزعي الأغذية في نيوزيلندا، اليوم الاثنين، التوقف عن استيراد الفراولة الأسترالية بسبب الخوف.

مكة المكرمة