"الكليجة".. معجنات شعبية تزين الموائد العراقية في العيد

تختلف عن المعجنات الشامية بإضافة البهارات والزنجبيل والهيل

تختلف عن المعجنات الشامية بإضافة البهارات والزنجبيل والهيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-09-2016 الساعة 21:32
ياسين السليمان - الخليج أونلاين


قبيل العيد بنحو شهر تبدأ "ربة البيت" في العراق بزيارة عدد من الأسواق لكي تجهز محتويات كليجة العيد، التي لا تخلُو مائدة منها أيام العيد إطلاقاً.

iraqi-pies

تبدأ العائلة العراقية بعمل الكليجة قبل العيد بـ3 أيام أو 5 أيام تقريباً، وأحياناً تكون بحسب حجم العائلة وعدد أفرادها، أو حسب كمية الكليجة التي تنوي العائلة عملها للعيد، في حين أن كثيراً من العوائل تتشارك مع الجيران بإرسال جزء منها لزيادة التواصل والود والمحبة بينها.

klecha

وتعتبر الكليجية العراقية- المعجنات الشعبية المشهورة- جزءاً لا يتجزأ من فعاليات العيد التي تُكرم "أم البيت" أو العائلة العراقية عادة بها الضيوف أو أفراد العائلة بعد الانتهاء من صلاة العيد، كوجبة سريعة قبل انطلاقهم إلى زيارة الأقرباء الذين هم بدورهم ينتظرون الضيوف لتقديم الكليجة لهم مع مجموعة من العصائر المحلية أو الشاي.

ومع أن تلك المعجنات الشعبية المشهورة موجودة في عدد من الدول العربية، فإن بعض المؤرخين يشيرون إلى أن أصلها يعود إلى العراق، حيث تقدم في معظم المناسبات، إلا أن العيد له خصوصية في عملها وتشكيلتها.

والكليجة العراقية هي نوع من المعجنات، تشبه الكعك في مصر وبلاد الشام في بعض المكونات، ولكنها تختلف بإضافة البهارات والزنجبيل والهيل، وتقدم خصوصاً أثناء تبادل الزيارات بين العائلات العراقية بأيام الأعياد والمناسبات الاجتماعية.

klecaIraq

وتتكون الكليجة، من كمية محسوبة جيداً من الدقيق، وتضاف إليها خميرة وسكر وقرفة مطحونة، ومجموعة من حبات الهيل، وعدد من أكواب الزبد، وكمية محدودة من الحليب وأحياناً حليب مجفف، بالإضافة إلى التمر المطحون للحشو، و"بيكنج بودر"؛ وهو عبارة عن بودر وبيضة، أو كربونات الصوديوم الهيدروجينية، التي تتأثر بالحرارة لتعطي غاز ثاني أكسيد الكربون وتعمل على انتفاخ العجين.

أما طريقة التحضير، فهي كالتالي: تحضر "أم البيت" إناء عميقاً يوضع فيه الطحين والبيكنج بودر والحليب المجفف، ثم يوضع في "قدر" منفصل يضاف السكر ورشة ملح إلى الخميرة لتذوب في ماء دافئ، ثم تضاف الخميرة والزبد والبيضة إلى الخليط السابق، وتخلط المكونات جيداً، ويترك العجين نصف ساعة.

وبعد ذلك يتم تحضير "الحشو" المكون من تمر منزوع النوى، ومبروش جوز الهند، وجوز وسكر، وسمسم وسكر، و"الحلقوم"، أو ما يعرف باللهجة الشامية بـ"الراحة"، بالإضافة إلى الحليب والقرفة والهيل، ويفضل عند التحضير أن يكون "الحشو" من جميع ما ذكر، لتعطي مذاقات متنوعة أثناء تناولها.

kaikiniraq

وبعد تحضير جميع أنواع "الحشو"، يقطّع العجين إلى كرات صغيرة ويوضع "الحشو" بداخلها بحيث يتم تغطيته تماماً، وتترك في الفرن 15 دقيقة بعد وضعها في صينية حتى يصبح لونها ذهبياً، وتقدم بإضافة الهيل أو السكر المطحون حسب المذاق المفضل.

iraqipickik

iraqiKaik

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: مسؤولو الاستخبارات الأمريكية يعتقدون بأن محمد بن سلمان هو المقصود بـ"رئيسك" في اتصال مطرب