الكويت.. آلاف البدون عدلوا أوضاعهم بالكشف عن جنسياتهم الأصلية

اعتصام سابق للبدون في الكويت

اعتصام سابق للبدون في الكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-07-2015 الساعة 23:10
الكويت - الخليج أونلاين


عدّل 6860 شخصاً من فئة المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت، أو من يعرفون بـ"البدون"، أوضاعهم منذ أوائل عام 2011 حتى نهاية يونيو/ حزيران الماضي.

وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، العقيد محمد الوهيب، إن 4851 فرداً عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية، في حين عدل 754 فرداً أوضاعهم إلى الجنسية العراقية.

وأضاف الوهيب أن 702 عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السورية، مقابل 78 عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية الإيرانية، و46 إلى الجنسية الأردنية، إلى جانب 429 عدلوا أوضاعهم إلى جنسيات أخرى.

ودعا المسؤول الكويتي الراغبين بتعديل أوضاعهم إلى مراجعة مقر الجهاز في منطقة العارضية؛ تشجيعاً لهم على تسوية إقاماتهم، وتوفيق أوضاعهم بحسب قوانين الإقامة السارية في الكويت.

وذكر أن جميع الاشخاص الذين عدلوا أوضاعهم وكشفوا عن جنسياتهم الأصلية حصلوا على الامتيازات التي تمنحها لهم الدولة؛ ومنها الحصول على إقامة فورية مجانية لجميع أفراد الأسرة لمدة خمس سنوات وفق المادة 24 "كفيل نفسه" قابلة للتجديد، إلى جانب خدمات التعليم والصحة المجانية، والحصول على بطاقة تموين للأسرة. وقال إن الدولة تمنح هؤلاء الأشخاص أيضاً أولوية التوظيف لدى الجهات الحكومية بعد الكويتيين، وتعفيهم من شرط الراتب لدى استخراج رخصة القيادة، إضافة إلى عدد من الامتيازات والإعفاءات الأخرى.

ولفت إلى أن عمليتي تعديل الأوضاع وتحديد الجنسية تتمان بناء على جواز سفر صحيح، وبعد أن يتثبت الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية من صحة الوثائق المقدمة له.

مكة المكرمة