الكويت الثانية عربياً بعد تونس بمؤشر الديمقراطية

أظهر التقرير غياب تصدّر بعض الدول الديمقراطية عالمياً

أظهر التقرير غياب تصدّر بعض الدول الديمقراطية عالمياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 26-12-2015 الساعة 08:45
فيينا - الخليج أونلاين


احتلت الكويت المرتبة الثانية عربياً والـ85 دولياً، في مؤشر الديموقراطية، بحسب تصنيف منظمة "غلوبال ديموكراسي" النمساوية للديموقراطية في العالم 2015، في حين تصدرت تونس الدول العربية، كما حلت اليمن في ذيل القائمة على الصعيدين العربي والعالمي.

وكشفت "غلوبال ديموكراسي" في تقريرها السنوي لأفضل الديمقراطيات، يوم الجمعة، أن تونس احتلت المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي، وجاءت في المرتبة الـ66 دولياً، كما سجلت أعلى نسبة تطور إيجابي على الصعيد الدولي في مؤشر التطور الديموقراطي بعد تقدمها بـ36 درجة.

وأظهر التقرير السنوي لـ"غلوبال ديموكراسي"، أن دولة الكويت حلت في المرتبة الثانية عربياً والـ85 دولياً، وذلك من أصل 113 بلداً خلال العام 2015.

وجاء لبنان في المركز الثالث عربياً والـ92 دولياً، تلاه المغرب في المرتبة الرابعة عربياً والـ99 دولياً، والبحرين بالمرتبة الـ5 عربياً و103 عالمياً.

كما جاءت مصر في المرتبة السادسة عربياً والـ108 عالمياً، في حين حلت كل من سوريا واليمن على التوالي في المرتبتين الأخيرتين.

وتصدرت النرويج في التصنيف الذي شمل الـ113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا والسويد وفنلندا والدانمرك وهولندا وألمانيا ونيوزيلندا وإيرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشر الأولى في التصنيف.

واللافت في التقرير الدولي غياب "دول ديموقراطية" عن المراتب العشر الأولى؛ حيث حلت بريطانيا بالمرتبة 12، وفرنسا بالمرتبة 14، والولايات المتحدة بالمرتبة الـ16، وإسرائيل بالمرتبة الـ24، في حين جاءت تركيا بالمرتبة 69، وروسيا بالمرتبة 98 في المؤشر.

مكة المكرمة