الكويت تتخذ إجراءات احترازية لمنع انتقال الكوليرا من العراق

البصرة تهدد الكويت بالكوليرا
الرابط المختصرhttp://cli.re/GK2ZNV

الكويت تجري فحوصات للقادمين من العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 10-09-2018 الساعة 16:44
الكويت - الخليج أولاين

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة، اليوم الاثنين، اتخاذها إجراءات احترازية لمواجهة مرض الكوليرا المتوقع انتشاره في العراق.

وأكدت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة، ماجدة القطان، في بيان صحفي، عدم ورود أية تعليمات عن تفشي مرض الكولیرا في العراق من منظمة الصحة العالمية والمنظمات الأخرى ذات العلاقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضحت القطان أن الوزارة وفرت كواشف وإمكانات مخبرية خاصة بتشخيص الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض، وتم تعميم الإجراءات المطلوبة لأخذ العينات والتشخیص المخبري على جميع الجهات العلاجیة المعنية.

وذكرت أن الوزارة تتابع على مدار الساعة أحدث المعلومات عن مرض الكولیرا بالتنسیق مع الجهات المعنية، ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى، وتعمل على تعميمها على الجهات المعنية في البلاد.

وفي هذا الصدد، دعت القطان المسافرين إلى العراق لتأجيل سفرهم حرصاً على صحتهم في الوقت الراهن، خاصة الأطفال دون الخامسة، والأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة أو ضعف في المناعة، والنساء الحوامل.

كما دعت القادمين من العراق إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي عند ظهور أعراض الإسهال خلال سبعة أیام من تاريخ عودتهم؛ حرصاً على صحتهم وصحة ذويهم.

وشددت على أهمية تجنب مصادر المیاه والأكل غير المأمونة، مع ضرورة اتباع الإرشادات الصحية التي يتم توزیعها على المسافرين إلى العراق في المنافذ الصحیة، وعلى ضرورة عدم جلب أي مواد غذائیة معهم؛ تجنباً لانتشار المرض.

وكان مدير عام صحة البصرة، رياض عبد الأمير، حذر في بيان صحفي، الأحد 2 سبتمبر الجاري، من كارثة صحية وتفشي وباء الكوليرا بعد منتصف الشهر الجاري، مبيناً أن المؤسسات الصحية تستقبل يومياً من 1500 إلى 2500 مصاب بأمراض الجهاز الهضمي نتيجة ملوحة المياه وتلوثها. 

وقال عبد الأمير: إنه "في حال انخفضت درجة الحرارة دون مستوى الـ40 درجة في منتصف أيلول (سبتمبر)- بحسب المتوقع- فإن المياه المالحة التي يتناولها أهالي البصرة ستحوي وباء الكوليرا ويفتك بهم خلال الفترة المقبلة".

مكة المكرمة