الكويت تعتزم إنهاء خدمة 3 آلاف وافد مع حلول 2020

الرابط المختصرhttp://cli.re/LPMoeM

وافدون أجانب يعملون في الكويت (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-08-2018 الساعة 22:34
الكويت – الخليج أونلاين

أعلن ديوان الخدمة المدنية في الكويت، اليوم الخميس، استعداداته لتشكيل لجنة بشأن مواصلة تنفيذ قرار مجلس الخدمة المدنية، الخاص بـ"تكويت الوظائف الحكومية".

وذكرت مصادر لموقع "الأنباء" الكويتي، أنه "حسب نص القرار رقم 11 لسنة 2017، سيقوم الديوان بإعداد دراسة للسنة المالية المقبلة 2019-2020، تشتمل على تحديد المجموعات الوظيفية المشمولة بتكويت الوظائف".

وأضافت أن الدراسة تتضمن أيضاً النسبة المئوية المستهدفة لعدد الموظفين الكويتيين من إجمالي قوة العمالة لدى الجهة الحكومية.

وأشارت إلى أن عمل اللجنة يمتد الى كل جهة حكومية، ومن ثم تحديد عدد الموظفين غير الكويتيين، الواجب إنهاء خدماتهم للوصول لتلك النسبة المئوية المبينة في القرار.

وكشفت المصادر عن أن خطة الاستغناء عن الوافدين العاملين بالحكومة للسنة المالية الجديدة، لن تشمل أكثر من 3 آلاف وافد، مشيرة إلى أن العدد سيقل عن العام الماضي.

ولفتت إلى أن الخطة "لا يمكن أن تتم مرة واحدة، ومن الصعب الاستغناء عن جميع الوافدين العاملين في الحكومة دفعة واحدة"، كما ذكرت المصادر.

وأوضحت أن القرار يهدف إلى الوصول بعد 5 سنوات إلى النسبة المئوية المستهدفة (لم تحددها) لعدد الموظفين الكويتيين من إجمالي قوة العمالة.

وفي يوليو الماضي، أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية الكويتي، أحمد الجسار، تجميد 3 آلاف و140 عقداً للموظفين الوافدين في الجهات الحكومية، تميداً لإلغائها وعدم التعيين عليها في ميزانية السنة المالية المقبلة.

ويعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة، منهم 2.8 مليون وافد أجنبي، مقابل 1.2 مليون مواطن، أي إن الوافدين يمثلون نحو ثلثي عدد الكويتيين.

وتسعى الحكومة إلى تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حالياً، ولتحقيق ذلك أصدرت مؤخراً قراراً يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال 5 سنوات.

وتتوزع العمالة الوافدة في الكويت في الوظائف الحكومية والخاصة، وتحتل المهن الخدمية؛ كالخدمة المنزلية وأعمال الإنشاء، المرتبة الأولى في استقطاب الوافدين الأجانب ذوي الأجور المنخفضة.

مكة المكرمة