"المزارع الخيرية".. فكرة كويتية لمشاريع تنموية تدعم الفقراء

تقدّر أن عدد المستفيدين من المزرعة الواحدة نحو 1500 فرد

تقدّر أن عدد المستفيدين من المزرعة الواحدة نحو 1500 فرد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-05-2017 الساعة 13:11
الكويت - الخليج أونلاين (خاص)


أطلقت مؤسّسة الرحمة العالمية الكويتية حملة لإنشاء عدد من المزارع الخيرية في اليمن وتنزانيا والصومال، ليكون بذلك مشروعاً تنموياً يحقق الاستدامة الاقتصادية، ويشغّل الأيدي العاملة، ويسهم في دوارن عجلة الاقتصاد في الدول الفقيرة والمنكوبة، ويعود ريع المشاريع على الفقراء والمحتاجين، من خلال تبرّعات فاعلي الخير في الخليج عموماً، والكويت خصوصاً.

وعبر موقع "خير أونلاين" www.khaironline.net تقدّم الرحمة العالمية تفاصيل المشروع، ومعلومات التواصل، وتشير إلى أن مشروع المزارع الخيرية، عبارة عن مزرعة تنموية تزرع حسب الحاجة، ويصرف من ريعها على المشاريع التعليمية والتربوية والمجمعات والمدارس، وتقدّر أن عدد المستفيدين من المزرعة الواحدة نحو 1500 فرد.

12081311_1513828162260739_1835547060_n

المهندس أبو بكر عبد الدايم، مدير المزرعة الوقفية في "هرجيسا" بالصومال قال: "نعتمد على الزراعة الحديثة في المشروع، وتتم زراعة كافة أنواع الخضار التي يحتاج لها السوق".

وأضاف: "المحصول ينقسم إلى قسمين؛ الأول يذهب إلى مطعم مخصص لإطعام الأيتام، حيث تحقق المزرعة الاكتفاء الذاتي، والجزء الثاني يتم بيعه في السوق، والعائد يعود لمشروع الأيتام كذلك"، بحسب مقطع مصوّر نشرته المؤسسة على موقعها في اليوتيوب.

25320169024

(عائدات المزارع تدعم مشاريع الأيتام في الدول المنكوبة)

وفي إطار العمل الخيري الذي يهدف للتنمية، تسهم الرحمة العالمية بتوزيع البيوت البلاستيكية، والجرارات الزراعية، لمساعدة المحتاجين في الدول الفقيرة، وتشير إلى أنها "مشاريع كسب حلال تقدّم أملاً لذوي الحاجة، تكفيهم مشقَّة السؤال".

IMG_Handler_CWM

(مشروع البقرة الحلوب لمزارعي الدول الفقيرة)

وعن المشروع الذي يقدّم حلولاً للمشكلات التي تعاني منها المجتمعات الفقيرة، قال رئيس قطاع أفريقيا في الرحمة العالمية، سعد العتيبي: "نسعى لإنشاء مزارع في الصومال وتنزانيا كصدقة جارية تدرُّ دخلاً للمشاريع الخيرية التي تتبنّاها الرحمة العالمية في أفريقيا؛ مثل: المشاريع التعليمية، والصحية، وكفالة الأيتام، وكفالة حفظة القرآن، والدعوة إلى الله تعالى".

وأضاف في حديث لمجلة المجتمع الكويتية: "مزارع الرحمة العالمية تقام على مساحة 700 فدان، مقسمة إلى مزارع، مساحة المزرعة الواحدة فدان واحد، أي حوالي 4000 متر مربع، بتكلفة 990 ديناراً كويتياً (نحو 3250 دولاراً)"، مستدركاً أن المشروع يسهم في "الحدِّ من البطالة، حيث يعمل في هذه المزارع العديد من أبناء البلد، كما أن المشروع يسهم في تعميق مفهوم الصدقة الجارية، والمشروعات التنموية لنشر التكافل بين أبناء الأمة الإسلامية".

وبيّن العتيبي أن "هذه المزارع تقوم على نفقة أهل الخير، وتهدف إلى توفير المنتج في السوق المحلية، بالإضافة إلى توفير تلك المنتجات للأيتام داخل مجمعاتنا التنموية".

مكة المكرمة