المغرب يفكك 3 آلاف شبكة للاتجار بالبشر في 14 عاماً

الاتجار بالبشر يأتي في المرتبة الثالثة بعد الإرهاب والاتجار بالسلاح (تعبيرية)

الاتجار بالبشر يأتي في المرتبة الثالثة بعد الإرهاب والاتجار بالسلاح (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-03-2017 الساعة 13:37
الرباط - الخليج أونلاين


تمكنت السلطات المغربية من تفكيك 3 آلاف و94 شبكة للاتجار بالبشر خلال الفترة الممتدة من مطلع عام 2002 حتى نهاية مايو/أيار 2016، حسب إحصاءات رسمية.

وأظهرت الإحصاءات التي أعلنها ممثل وزارة الهجرة والمغتربين، فيصل بوزكري، أن عام 2004 شهد تفكيك أكبر عدد من هذه الشبكات بمعدل 425 شبكة، في حين شهد 2016 حتى نهاية مايو/أيار منه تفكيك 19 شبكة.

وجاء الإعلان خلال ندوة علمية بمدينة تطوان (شمالي المغرب)، نظمتها جمعية "الأيادي المتضامنة" (غير حكومية)، السبت، بالتعاون مع الوزارة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمنظمة الدولية للهجرة، ومفوضية الاتحاد الأوروبي، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.

واعتمد المغرب عدة خطط واستراتيجيات للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، من ضمنها الاستراتيجية المغربية حول الهجرة القائمة على تسوية وضعية المهاجرين المقيمين بصورة غير شرعية في أراضي المملكة، التي أطلق المغرب مرحلتها الثانية نهاية السنة الماضية، بحسب بوزكري.

اقرأ أيضاً:

دعم خليجي لاجتماع دولي بالسودان حول مكافحة السرطان

ونقلت مواقع إخبارية محلية عن بوزكري أن هذه العملية "تشكل مدخلاً أساسياً لحماية المهاجرين من الشبكات المتخصصة في الاتجار بالبشر".

إلى ذلك، حذرت ممثلة منظمة الهجرة الدولية في المغرب، فاطمة الزهراء عتبي، من انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر في مختلف دول العالم، لافتةً إلى أن أغلب ضحايا الاتجار هم من النساء والفتيات؛ إذ تقدر نسبتهن بـ60%.

ولفتت عتبي إلى أن الاتجار بالبشر يأتي في المرتبة الثالثة بعد الإرهاب والاتجار بالسلاح، كما أن المهاجرين الموجودين في المغرب يشكلون غالبية ضحايا ظاهرة الاتجار، بحكم أن المغرب يشكل منطقة عبور.

وشرع المغرب في تلقي طلبات المهاجرين غير الشرعيين، الراغبين في تسوية إقاماتهم، ابتداء من منتصف ديسمبر/كانون الأول 2016، في إطار المرحلة الثانية لهذه العملية التي تعتبر امتداداً لإجراءات مماثلة تمت مباشرتها عام 2014.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران

عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية