الهند تسحب الجنسيّة من 4 ملايين شخص معظمهم مسلمون

الرابط المختصرhttp://cli.re/GJnpmd

يخشى آلاف المسلمين من إرسالهم إلى مراكز احتجاز أو ترحيلهم من الهند

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-07-2018 الساعة 12:02
نيودلهي - الخليج أونلاين

أعلنت السلطات الهندية، اليوم الاثنين، سحب الجنسية من 4 ملايين شخص في ولاية أسام (جنوب شرق)، بموجب قائمة للمواطنين مثيرة للجدل أثارت مخاوف من عمليّات ترحيل لمواطنين غالبيتهم من المسلمين الناطقين بالبنغالية.

وقال المدير العام للسجلات: "إنه يوم تاريخي لأسام والهند بشكل عام. حقّقنا خطوة مهمّة تتعلَّق بنشر أول مسودة كاملة للسجلّ الوطني للمواطنين". وأضاف أن الذين لم تشملهم القائمة "لديهم فرصة كبيرة" للاعتراض على تسجيل أسمائهم في القائمة النهائية.

وجرى تشديد الإجراءات الأمنيَّة عبر الولاية المتاخمة لبنغلادش، في حين يخشى آلاف المسلمين الذين يتحدَّثون البنغالية من إرسالهم إلى مراكز احتجاز أو ترحيلهم، وفق ما نشرت وكالة "رويترز".

 

 

وولاية أسام التي تشتهر بزراعة الشاي محور لتوتّرات اجتماعية وطائفيّة، إذ يشنّ السكان المحليّون حملات ضد مهاجرين غير شرعيين، في معركة أيّدتها حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، التي يقودها الهندوس القوميون.

وفي عام 1983، لاحقت حشود مسلَّحة بأسلحة بيضاء العشرات وقتلتهم بنيّة طرد المهاجرين المسلمين.

وقالت الحكومة: إن "المسودة لا تهدف لطرد الناس، وإن من لم تُدرَج أسماؤهم في القائمة سيحصلون على فرصة لإعادة التقدّم بأوراقهم".

وقال سايليش، مفوّض تعداد السكان، للصحفيين، في جواهاتي كبرى مدن الولاية: "بناء على هذه المسودة لا يوجد مجال لإحالة أي شخص إلى مراكز احتجاز أو لمحاكم الأجانب".

وهرب مئات الآلاف من الناس إلى الهند من بنغلادش خلال حرب الاستقلال عن باكستان، في أوائل السبعينات، واستقرّ معظمهم في ولاية أسام التي تمتدّ حدودها مع بنغلادش لمسافة 270 كيلومتراً.

وذكر سايليش أن أكثر من 30 مليوناً تقدَّموا بأوراقهم وأنه جرى استبعاد أكثر من 4 ملايين من القائمة.

ويتعيَّن على كل سكان أسام تقديم وثائق تُثبت أنهم أو أسرهم كانوا يعيشون في البلاد قبل 24 مارس 1971؛ لكي يتم الاعتراف بهم كمواطنين هنود.

ويرى منتقدون أن اختبار المواطنة هو إجراء آخر يدعمه حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة مودي، ويستهدف الأقليّة المسلمة.

وينفي الحزب أي تحيّز، لكنه يقول إنه يعارض سياسة استرضاء أي طائفة من طوائف المجتمع.

مكة المكرمة