الوجبات المدرسية تسمم 495 طالباً في مصر خلال يومين

بعض التلاميذ المصابين بالتسمم

بعض التلاميذ المصابين بالتسمم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-03-2017 الساعة 20:02
القاهرة - الخليج أونلاين


قالت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، إن 395 تلميذاً في مدارس بالقاهرة ومحافظات أخرى، أصيبوا بأعراض تسمم، وإن سيارات الإسعاف نقلتهم إلى المستشفيات لعلاجهم.

يأتي هذا بعد يوم واحد من ظهور أعراض مماثلة على نحو 100 تلميذ في مدرستين بمحافظة المنوفية في دلتا النيل؛ بعد تناولهم وجبات مدرسية تقدمها الحكومة مجاناً.

وظهرت الأعراض قبل أسبوع على 3 آلاف و356 تلميذاً في عشر مدارس بمحافظة سوهاج بجنوب البلاد.

وزارة الصحة أوضحت، في بيان، أن 211 تلميذاً في محافظة السويس (شمالاً)، و98 تلميذاً في محافظة أسوان (أقصى الجنوب)، وثلاث تلميذات في مدرسة بوسط القاهرة، ظهرت عليهم الأعراض في وقت سابق الأربعاء، بحسب وكالة "رويترز".

اقرأ أيضاً:

نشطاء: الحادث مدبر.. وفاة صحفية تهاجم الفساد في العراق

إلى ذلك، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن 48 تلميذاً ظهرت عليهم الأعراض في مدرسة بمحافظة بني سويف جنوبي القاهرة.

ونقلت الوكالة عن مدير مستشفى أن هناك مصابين يعانون إسهالاً وقيئاً ومغصاً، لكن حالتهم مستقرة. في حين قالت مصادر طبية في محافظة المنوفية (شمالاً) إن 35 تلميذة أصبن بنفس الأعراض.

وأعلنت الشرطة إلقاء القبض على المورد الرئيسي للبسكويت الذي تناوله التلاميذ يوم الثلاثاء.

وكالة رويترز نقلت أيضاً عن شهود عيان في مدينة السويس، أن التلاميذ تكدسوا في طرقات مستشفى وسط احتجاجات أقارب لهم على ما يعتقد أنه فساد الوجبات المدرسية.

وقالت شاهدة إن التلاميذ بكوا من آلام المعدة والقيء.

بدوره، أوضح لطفي عبد السميع، وكيل وزارة الصحة في السويس، أن حالة الطوارئ أعلنت في المستشفى العام بالمحافظة، لافتاً إلى أن عمليات غسل معدة أجريت لتلاميذ.

وعقب ظهور أعراض التسمم على مئات التلاميذ في سوهاج الأسبوع الماضي، قال بيان للرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بتشكيل لجنة للتحقيق العاجل في الواقعة.

وتتواتر أحاديث على مواقع التواصل الاجتماعي عن مسؤولية القوات المسلحة عن توريد الأغذية المدرسية للمدارس الحكومية، والتي تسببت في حالات التسمم الأخيرة، في حين لا يوجد رد رسمي على هذه الاتهامات.

مكة المكرمة