انطلاق أولى رحلات الحجاج في "قطار المشاعر"

قطار المشاعر ينقل مئات ألوف الحجاج (أرشيفية)

قطار المشاعر ينقل مئات ألوف الحجاج (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 21:31
مكّة المكرمة - الخليج أونلاين


دشّن قطار المشاعر أولى رحلاته، مساء الخميس، لتصعيد 360 ألف حاج من دول جنوب وشرق آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي وحجاج الداخل إلى مشعر عرفات، بعد قضائهم يوم التروية ثامن أيام ذي الحجة، وذلك للوقوف غداً الجمعة بمشعر عرفات، الركن الأعظم للحج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن عملية تصعيد الحجاج إلى مواقعهم بشمالي مشعر عرفات ستستمر حتى فجر التاسع من ذي الحجة، بينما سيتم تصعيد الحجاج الذين تقع مواقعهم جنوبي مشعر عرفات ابتداء من الساعة السادسة (3:00 ت.غ) وحتى التاسعة (6:00 ت.غ) من اليوم ذاته.

وأوضح عبد الرحمن بن محمد الشهوان، مدير عام مشروع تطوير مشروع منى، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن "عملية تصعيد الحجاج مستخدمي القطار إلى عرفات بدأت وفق الخطة المقررة لتشغيل القطار والجداول الزمنية المتفق عليها لتفويج الحجاج من مخيماتهم بمشعر منى إلى محطات القطار".

وأشار إلى أن كل الإجراءات اتخذت لمنع تكدس الحجاج داخل وخارج المحطات أو المناطق المحيطة بها وتوفير كل الخدمات للحجاج المرضى وكبار السن داخل محطات القطار.

وقطار المشاعر هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة (منى، عرفات، مزدلفة)، بلغت كلفته نحو 6.7 مليار ريـال سعودي (1.9 مليار دولار).

وينقل القطار ضيوف الرحمن، بين المشاعر المقدسة، في دقائق معدودات، في رحلة كانت تستغرق في السابق عدة ساعات، ولا سيما خلال النفرة من عرفات إلى مزدلفة.

مكة المكرمة