"باركود" لتمكين الحجاج من معرفة مواقعهم

تعمل لجان الحج هذا العام على تطبيق آلية "باركود" لتسهيل معرفة الحاج لموقعه

تعمل لجان الحج هذا العام على تطبيق آلية "باركود" لتسهيل معرفة الحاج لموقعه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 09:10
الرياض- الخليج أونلاين


اعتمدت لجنة تقنية المعلومات في معسكر الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالسعودية تقنية جديدة تتضمن توزيع ملصق عليه "باركود" على بوابات منى، بهدف تمكين الحاج الذي يملك هاتفاً ذكياً من معرفة إحداثيات موقعه عبر خرائط جوجل.

وقال محمد الرويشد مساعد قائد اللجنة: إننا "نعمل حالياً مع شركات الطوافة بحيث تكون هناك شراكة فاعلة لاستخدام التقنية الحديثة، وتكون لكل حاج إسورة تحمل باركوداً خاصاً به، وفي حال فقده المخيم يتم مسحه من قبل الكشافة لمعرفة المخيم الخاص بهذا الحاج".

وأشار الرويشد إلى أن اجتماعات تدار حالياً لإضافة البوابات والطرق الخاصة في المشاعر على خرائط جوجل، بحيث تمكن الحاج من طبع الخريطة بأي مكان في العالم، مضيفاً أنه سيتم نشرها خلال الأيام المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية.

وتنطلق حالياً عمليات إرشاد كشافة الرئاسة العامة لرعاية الشباب للحجاج في مشعر منى في مكة المكرمة، مستخدمين أفضل التقنيات الحديثة لإرشاد الحجيج، في الوقت الذي أصدرت لجنة المسح في المركز الكشفي التاسع والثلاثين لخدمة الحجيج في مكة المكرمة دليلاً إرشادياً لمشعر منى، يشمل على خرائط تفصيلية وشرائح إرشادية لتحديد مخيمات الحجاج.

مكة المكرمة