بالصور: بعد "الأندلسية".. الحشرات تطيح بمطاعم شهيرة بجدة

الأندلسية كان البداية

الأندلسية كان البداية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 14:50
جدة - الخليج أونلاين (خاص)


بعد إغلاقها مطعم ومقهى الأندلسية، الذي يملكه الإعلامي السعودي الشهير، أحمد الشقيري، قبل أيام، ثم أحد فروع كنتاكي قبل يومين، لرصدها مخالفات داخلها، واصلت أمانة جدة حملتها الموسعة لتصحيح الأوضاع في المحلات والمنشآت العاملة في مجال تصنيع المنتجات الغذائية؛ حرصاً منها على تأمين سلامة الغذاء المقدم للمستهلكين.

ونشرت أمانة جدة في حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم، صوراً لمخالفات عدد من المطاعم، ومن بينها مطاعم شهيرة، تم إغلاقها خلال حملة قامت بها أمس، وكان لافتاً أن الحشرات تتصدر مخالفات أغلب المطاعم.

وأعلنت أمانة جدة أنها أغلقت، أمس، مطعم "صب واي" بحي الشاطئ لعدة مخالفات؛ منها وجود حشرات داخل مقر التجهيز، وتخزين المواد الغذائية على الأرض مباشرة، وكذلك تعطيل عمل المراقبين.

ونشرت الأمانة صوراً لصراصير داخل المطعم، ثم المطعم وهو مغلف يتصدره قرار الإغلاق.

كذلك أغلقت مطعم "الصاج اللبناني" بحي الشاطئ طريق الكورنيش؛ لعدة مخالفات، أبرزها وجود حشرات داخل مقر التجهيز، وعدم تغطية فتحات الصرف الصحي، وتخزين المواد الغذائية على الأرض مباشرة.

كما تم في إطار الحملة نفسها إغلاق مطعم هارديز بطريق الأندلس نتيجة عدم تصحيح المخالفات الصحية التي تم رصدها من قبل أمانة جدة.

كذلك تم إغلاق مطعم "كابو غريلو" بحي الأندلس؛ لعدة مخالفات صحية، منها وجود مواد أولية منتهية الصلاحية، وعرض مواد غذائية مجهولة المصدر، ومخالفة شروط النقل والتعبئة والتخزين، ومخالفة المبنى والتجهيزات، وأغلق مطعم "ميزو" لعدة مخالفات، منها وجود مواد أولية منتهية الصلاحية، ومخالفات التجهيزات والمبنى، كما أغلق "كاست أند كرو" كافيه بشارع الروضة جدة؛ وذلك لاستمرار المخالفة بعدم استكمال إجراءات التصحيح النظامية، وأغلق مطعم "اللوتس" بطريق الكورنيش للسبب نفسه.

وكانت أمانة مدينة جدة قد أغلقت، 6 يناير/كانون الثاني الجاري، فرع مطعم "كنتاكي" بحي الشاطئ، وأوضحت الأمانة أن سبب الإغلاق كان لوجود عدة مخالفات، منها وجود حشرات داخل مقر التجهيزات.

كما سبق أن أغلقت، الأربعاء قبل الماضي، مطعم ومقهى الأندلسية، للإعلامي السعودي أحمد الشقيري؛ لمخالفات عدة، منها تدني مستوى النظافة، واستخدام مواد منتهية الصلاحية، ووجود صدور دجاج غير صالحة، وغيرها من المخالفات التي استوجبت إغلاقه، بحسب وسائل إعلام سعودية.

وأعرب الشقيري، الذي يقدم برنامج خواطر على قناة إم بي سي، عبر حسابه بموقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، عن تحمله مسؤولية المخالفات التي تم اكتشافها بالمطعم، مؤكداً أنه أخطأ عندما اعتمد على الموظفين والإداريين في إدارة المشروع.

وأوضح الإعلامي السعودي أن المشروع لم يكن الهدف منه الربح مطلقاً، بل كان هدفه الترويج للقراءة، وأن يوفر للشباب بيئة صحية جيدة، تساعدهم على الترويح عن أنفسهم، لافتاً إلى إلغاء وجبات البطاطس المقلي والمشروبات الغازية والتدخين داخل المطعم، "رغم ما في هذا من تقليل للدخل"، مؤكداً أنه "لم يدخل جيبه هللة واحدة منذ افتتاح المطعم حتى الآن".

وأوضح مقدم سلسلة خواطر أنه بمجرد صدور مخالفة الأمانة للمطعم تم تنفيذها فوراً، وإصلاح كل المخالفات التي أشارت إليها أمانة جدة دون أي تأخير، موجهاً الشكر للأمانة في هذا الصدد، قائلاً: "هذه الرقابة هي ما كنت أدعو إليه دائماً، فأحييهم عليها".

وشدد الشقيري على أنه لم يدَّعِ يوماً الكمال أو المثالية، مؤكداً أن "كل بني آدم خطّاء.. والمهم الاعتراف بالخطأ عندما يحصل"، ولفت إلى نيته إغلاق المشروع نهائياً؛ بالقول: "لا يرضيني أن تكون لي صلة بمشروع لا يطبق معايير الإحسان (...)، ولأن ما حدث يخالف مخالفة صريحة قيمي ومبادئي وما أدعو إليه؛ فسأقوم بإغلاق مشروع أندلسية بالكامل خلال الفترة القريبة".

وأشعل نبأ إغلاق أمانة جدة مطعم أندلسية جدلاً واسعاً بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن مغردون في "تويتر" وسم #إغلاق_مطعم_الشقيري، والذي سرعان ما تحول إلى بيئة لانتقاد سلسلة خواطر التي يقدمها، ومهاجمته شخصياً، فيما رد آخرون بالدفاع عنه والترحيب باعتذاره.

وتكثف أمانة جدة وتيرة حملتها التصحيحية الموجهة للمنشآت الغذائية والمطاعم، الرامية للتأكد من التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية والبلدية، وتوفير أمن وسلامة الغذاء، وتقوم الأمانة بالإغلاق والتشهير بحق عدد من المطاعم المتجاوزة.

يأتي ذلك في إطار جهود أمانة محافظة جدة للقضاء على ظاهرة عدم الاهتمام والنظافة في المطاعم، التي انتشرت بشكل واضح في الآونة الأخيرة.

مكة المكرمة