بالصور: توافد الآلاف لقضاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام

عادةً تشهد مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين في العشر الأواخر

عادةً تشهد مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين في العشر الأواخر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-06-2017 الساعة 21:58
الرياض - الخليج أونلاين


يتوافد مئات الآلاف من المعتمرين والزوار من داخل السعودية وخارجها مع قرب دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لأداء العمرة وأداء صلاة التراويح والتهجد بالمسجد الحرام.

ويعمل في الحرمين؛ المكي والمدني، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، أكثر من عشرة آلاف من القوى البشرية من الموظفين والموظفات المؤهلين علمياً وعملياً للمراقبة ومتابعة سير العمل، بالإضافة لعمال وعاملات النظافة بهدف تقديم أفضل وأرقى الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء.

3

وعادةً تشهد مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار في العشر الأواخر من شهر رمضان من كل عام.

وتهدف رئاسة الحرم إلى تحقيق عدة أهداف؛ منها مساعدة المعتمرين والزوار على تأدية مناسكهم بكل سكينة وهدوء، والحرص على تنفيذها دون عوائق، حيث يستمر العمل بصفة دورية ودائمة على مدار الساعة، عبر توفير جميع الخدمات اللازمة.

2

ووفرت الرئاسة خدمة التوجيه والإرشاد التي تعنى بتوعية العمار والزوار بأمور دينهم وإرشادهم إلى أداء نسكهم وعباداتهم على الوجه الصحيح، وإقامة حلقات للدروس، وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الدينية، وترجمة خطب الجمعة في الحرمين الشريفين لعدد من اللغات، وتوفير ماء زمزم، وعربات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتهيئة مداخل مخصصة لتلك العربات.

وحددت إدارة الدفاع المدني 50 نقطة في جميع أرجاء المسجد الحرام والساحات الخارجية، ويتم زيادة عدد نقاط التمركز إلى 70 نقطة في أوقات الذروة؛ مثل أوقات صلاة العشاء والتراويح خلال أيام الجمعة، مجهزة بالآليات والنقالات والعربات المتحركة لنقل المرضى والمصابين، وتقديم المساعدة الإنسانية للمعتمرين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أعدت إدارة مرور العاصمة المقدسة خطة مرورية للعشر الأواخر من رمضان لتنظيم وتيسير الحركة، الذي يشهد كثافة كبيرة من الزوار والمعتمرين من داخل السعودية وخارجها حيث تم تخصيص تسعة مواقع لتوقف المركبات وربطها بحركة ترددية عبر حافلات النقل العام، لنقل المعتمرين والمصلين القادمين من داخل حدود العاصمة المقدسة وخارجها.

مكة المكرمة