بالصور: "ساندريلا" في غزة.. فرح يقاوم آلام الحصار

ساندريلا.. سيارة تبهج العرسان

ساندريلا.. سيارة تبهج العرسان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 23-04-2017 الساعة 12:09
غزة - الخليج أونلاين (خاص)


من بين ثنايا الألم يبزغ فجر الأمل، ومن رحم الكرب تُولد الفرحة، تلك هي غزة؛ فبسواعد فلسطينية خالصة، رفضت الاستسلام للحصار الإسرائيلي والتعايش مع آلامه الكبيرة، التي تغص بها حياة كل مواطن في قطاع غزة، حاولت مجموعة من الشباب أن تُدخل الفرحة في قلوب الغزيين، بطريقة جديدة ومبتكرة.

IMG_3989

سيارة "ساندريلا الملكية" الخاصة بالأفراح وزفاف العرسان، الآن أصبحت في غزة، وتتجول في شوارعها حاملة معها أبهى صور البهجة والفرح وتحدي الحصار، بعد أن أصر الاحتلال الإسرائيلي على منع إدخالها إلى غزة سنوات طويلة، لكن الإبداع بدأ يتحرك، وأنتج الفرحة بصناعة أول سيارة ملكية يدوياً على مستوى الدول العربية.

IMG_3931

- بداية حكاية ساندريلا

بداية حكاية السيارة الملكية "ساندريلا"، كانت عند المواطن سلامة العوضي، صاحب الفكرة ومدير مشروع "فرحة" لتيسير الزواج في قطاع غزة، حين قرر أن يدخل الفرحة للمواطنين، وخاصة المتزوجين، في قطاع غزة، رغم الألم والحصار والأزمات الإنسانية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها السكان منذ سنوات طويلة.

اقرأ أيضاً :

مصدر: طهران سحبت قادة "داعش" من الموصل لتأسيس تنظيم جديد

IMG_3915

يقول العوضي، في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، إنه قرر أن يدخل سيارة الأفراح الملكية من الخارج، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت وبشكل قاطع إدخالها لغزة، فقرر- بمساعدة مجموعة من الشباب المثابر- تصنيعها يدوياً.

IMG_3857

ويضيف العوضي: "في البداية عرضت فكرة تصنيع سيارة ساندريلا على بعض المهندسين والمختصين، إلا أنهم اعتذروا بسبب صعوبة تطبيق الفكرة، ولكن في النهاية وجدت بعض الأشخاص المهنيين وأصحاب الخبرة، وقمنا بالخطوات الأولى لتصنيع السيارة الملكية الأولى على مستوى الوطن العربي".

ويوضح أن السيارة الملكية جرى تصنيعها وتكوينها من خمس سيارات منفصلة، وتركيب كافة أقسامها، خاصة الصالون، بمواصفات عالمية.

IMG_3801

وأشار إلى أن تكلفة السيارة بلغت 21 ألف دولار، لتصبح بعد ثلاثة شهور من العمل والجهد المتواصل سيارة "ساندريلا" الملكية، التي ستخصص لنقل العرسان والتجول بهم في شوارع غزة مجاناً، في رسالة تحمل تحدي الحصار وإدخال الفرحة إلى قلوب المتزوجين.

18034004_10155440133844369_1404475856394267651_n

وأضاف صاحب الفكرة، أن "قطاع غزة يتعرض لحصار إسرائيلي مشدد وأزمات خانقة، غيبت الفرحة والبهجة عن معظم السكان المحاصرين، لكن الفلسطينيين لا يعرفون اليأس ويتمسكون بالفرح والأمل، ويجب علينا جميعاً أن نصنع الفرحة وندخلها في قلوب المواطنين بالإبداع والابتكار وتوظيف المهارات، ومواجهة مخاطر الحصار وتحدي الاحتلال الإسرائيلي، بأننا هنا ما زلنا باقين ولم ننكسر بعد".

IMG_3727

وشارك في تصميم هذه السيارة وصنعها فريق من الخبراء والتقنيين يقارب الثلاثين شخصاً، لتكون جاهزة لاستخدامها في زفة العرسان ابتداء من الخميس 27 أبريل/ نيسان، وجرى الإعلان عن سيارة "سندريلا" رسمياً بعد إنجازها مساء السبت 22 أبريل/ نيسان، غربي مدينة غزة. وبحسب صاحب المشروع فهي متاحة الآن ومجاناً لكل من يسجل في الجمعيات الإنسانية للزواج.

IMG_3710

الجدير ذكره أن الحصار "الإسرائيلي" المشدد المفروض على قطاع غزة للعام الـ11 على التوالي، فاقم من صعوبة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في القطاع، مما أجبر الآلاف من الشبان على العزوف عن الزواج نظراً لتكاليفه المالية المرتفعة وقلة وجود فرصة عمل ثابتة.

IMG_3699

بالمقابل، تعمد جمعيات اجتماعية وإنسانية إلى مساعدة المتزوجين، وتطلق مبادرات خاصة لتسهيل الزواج برسوم رمزية أو بالتقسيط أو مجانية، أو حملات أخرى مثل الزواج لحَفَظة القرآن الكريم؛ في محاولة للسيطرة على هذه الأزمة التي ارتفعت خلال السنوات الأخيرة.

IMG_3671

مكة المكرمة