بالصور: طراز خليجي كلاسيكي بأغلى عناصر الطبيعة

التفاصيل الكثيرة والزخم بالطراز الكلاسيكي تجعله أجمل

التفاصيل الكثيرة والزخم بالطراز الكلاسيكي تجعله أجمل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-05-2017 الساعة 12:24
هناء الكحلوت - الخليج أونلاين


تحظى تصاميم المجالس الخليجية بسمة مميزة في العالم العربي، وتتسم بتفاصيلها الكثيرة، وجمال وأناقة تصاميمها وفخامتها، ففي دول الخليج تُعرف المجالس العربية بالأصالة والذوق الرفيع.

فمن الأسقف، والجدران، إلى الأرضيات، والستائر والأقمشة، والكنب، ترى الألوان ذات الطابع المميز، والتصميم المُختار بعناية.

مختصة التصميم الداخلي، الأردنية ياسمين المصري، تقول: إن "معظم المجالس الخليجية تُصمَّم على الطراز الكلاسيكي، والذي ظهر في القرن الـ17، وتُستخدم فيه التفاصيل الكثيرة والزخم والكثافة التي تجعله أجمل".

ويُستخدم هذا الطراز في "القصور، وقاعات الأفراح والمؤتمرات، والفنادق الكبيرة، والصالونات، وغرف النوم الكبيرة، وغرف الطعام".

وتضيف "المصري" في حديث خاص لـ"الخليج أونلاين"، حول المجالس الخليجية، أن "الطراز الكلاسيكي يستخدم أهم وأغلى ثلاثة عناصر في الطبيعة، بالنسبة للتصميم الداخلي، وهي: الذهب، والخشب، والرخام، كما يحتوي على أعمدة يونانية ورومانية، وله ألوان معينة".

ياسمين المصري مجالس خليجية  (7)

وتوضح أن "هناك كلاسيك زخم كثيف لصالون كبير، وطراز كلاسيكي ناعم في غرفة النوم".

وما يميز الطراز الكلاسيكي أنه يعتمد على التماثل والتناظر والتوازن، ودائماً ما تشعر بأنه يستخدم في الأماكن الواسعة والرسمية، والتي تكون فخمة جداً؛ لأن المواد المُستخدمة يلزمها مساحات، وفق المصممة.

ياسمين المصري مجالس خليجية  (6)

الألوان المستخدمة لدى الخليجيين، يطلقون عليها اسم "الألوان الملوكية"، وهي: الأزرق النيلي، والبنّيّات بكل درجاتها، والماروني، والأحمر الخمري، والأخضر royal green، والذهبي، كما يستخدمون الفضي، لكن الذهبي مفضل لديهم بشكل أكبر.

وتوضح المختصة لـ"الخليج أونلاين"، أن "الجدران دائماً ما يكون فيها زخارف نباتية كثيفة، والكثير من التفاصيل"، وهذه الزخارف إما أن تكون من "الخشب ومدهونة وإما أن تكون قوالب جبصية، والدهان تكون ألوانه فاتحة".

ياسمين المصري مجالس خليجية  (5)

كما يستخدم ورق جدران، أو دهاناً عادياً، أو رسومات على الجدران نفسها مع الزخارف، ويضاف على الجدران الأعمدة الرخامية، ومن جديد أصبح هناك رخام اسمه grc، وهو نوع من الجبصين يدهن بحيث يظهر كأنه رخام، وتكون تكلفته أقل.

اقرأ أيضاً:

بهجة بين جدران المنزل.. تعرّف على وصفة الديكور الأمثل للصيف

وبالنسبة للأسقف، تقول المختصة، إما أن تكون خشبية، وإما أن تكون كلها سادة، وعلى الجوانب يوجد كرانيش وهي التصاميم التي تربط بين السقف والجدران.

وفي المنتصف، توجد قوالب من الجبصين والثريات. الثريات الكريستال هي أهم شيء في الطراز الكلاسيكي، والإضاءة تكون قوية، كما يستخدم فيها شمعدانات والثريات التي توضع على الجوانب أو على الجدران، والأضواء الأرضية floor lamps، وفق المختصة.

ياسمين المصري مجالس خليجية  (4)

وبالنسبة للأرضية، فهي نوعان؛ رخام أو باركيه (أرضية خشب)، ولا يستخدم فيها سيراميك أو بورسلان، بحسب "المصري" التي تشير إلى وجود أنواع من البورسلان تشبه الرخام وتستخدم حالياً؛ لأن الرخام يحتاج لمعالجة سنوية polish؛ لأن لمعة الرخام تذهب مع الوقت.

الستائر يستخدم فيها نوعان؛ النوع الأول وهو الثقيل، أي قماش ثقيل وفيه طويات رومانية، ومن الخلف توضع قطعة شيفون وهذا هو الكلاسيكي التقليدي، ويتم اختيار ألوان غنية جداً، غامقة، أو ترابية.

ياسمين المصري مجالس خليجية  (3)

كما يحب الخليجيون استخدام أقمشة فيها زخارف، ونقشات نباتية، وتفاصيل كثيرة.

وتوضح "المصري" أن المجالس الخليجية معظمها يحتوي على المقاعد وبأقمشة فخمة، معظمها من المخمل وفيها ألوان غامقة وزخارف، ومعظم هذه المجالس تكون طويلة، أي ليست كنباً عادياً؛ بل كنب طويل ويفصّل خصيصاً بحسب المساحة الموجودة.

ياسمين المصري مجالس خليجية  (2)

المصممة تحب أن تضع المرآة في تصاميمها؛ لأنها تعطي مساحة وجمالية وانعكاساً للمكان، وتحب استخدامها بحيث يكون إطار المرآة فيه زخارف مُذهّبة، وتعطي جمالية للمكان.

ياسمين المصري مجالس خليجية  (1)

مكة المكرمة