بعد البحرين وقطر.. الكويت تعلن خلوّها من "زيكا"

منظمة الصحة العالمية حذّرت من مخاطره (تعبيرية)

منظمة الصحة العالمية حذّرت من مخاطره (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-02-2016 الساعة 12:18
الكويت - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس "زيكا" المنتشر حالياً في أكثر من 24 دولة، ويشتبه بأنه يؤدي إلى إصابة المواليد الجدد بضمور الجمجمة.

وقالت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة، ماجدة القطان، الثلاثاء، إن الوزارة لديها القدرة والإمكانات لرصد أي إصابة بهذا النوع من الفيروسات، والإعلان عنها بكل شفافية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشارت القطان إلى إصدار الوزارة تعميماً لجميع المستشفيات والمراكز الصحية يقضي بأن يتم التواصل مع أقسام الصحة الوقائية ومختبرات الصحة العامة عند رصد أي إصابة أو أعراض للمرض لدى أي شخص كان مسافراً إلى إحدى الدول التي ينتشر فيها الفيروس لا سيما دول أمريكا اللاتينية بهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة.

والاثنين، أعلنت منظمة الصحة العالمية، بعد اجتماع طارئ لها، أن فيروس "زيكا" يشكل تهديداً للصحة العامة في العالم.

وذكرت وكيلة وزارة الصحة الكويتية، أن المسح المستمر للحشرات الذي تقوم به وحدة القوارض والحشرات التابعة لإدارة الصحة العامة أكد أن البعوض (إيداس) الناقل للفيروس لا وجود له بالكويت، مبينة أن الدراسات والأبحاث الرامية إلى كشف ورصد الفيروس لا تزال جارية على مستوى العالم.

وأوضحت القطان أن وزارة الصحة تقوم بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، لمعرفة آخر المستجدات والتحديثات الخاصة بمثل هذه الفيروسات وكيفية التعامل معها.

وذكرت أنه لم يصدر حتى الآن أي تنبيهات أو إرشادات من منظمة الصحة العالمية بمنع السفر إلى الدول التي ينتشر بها الفيروس، لافتة إلى أن وزارة الصحة تنصح الجميع، وخاصة الحوامل، بعدم السفر إلى هذه الدول إلا للضرورة القصوى، خصوصاً البرازيل التي شهدت أوسع انتشار للفيروس.

وبينت أن الفيروس لا ينتقل من إنسان لآخر إلا من خلال البعوض، موضحة أن أعراض الإصابة به تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي والتهاب ملتحمة العين، وتستمر من يومين إلى أسبوع.

وكانت كل من البحرين وقطر قد أعلنتنا خلوهما من البعوض الناقل لفيروس زيكا، وعدم وجود أية إصابات داخل البلدين.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت في أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بضمور في الجمجمة، حيث أكدت المنظمة أن علاقة الفيروس بزيادة حالات ضمور الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع اشتباه قوي في أن فيروس (زيكا) له علاقه باضطراب عصبي يدعى "متلازمة غليان باري".

مكة المكرمة