بيع أطروحة ستيفن هوكينغ وكرسيّه المتحرك بمليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gAyRa5

أطروحة هوكينج تحمل عنوان (خصائص الأكوان المتسعة)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-11-2018 الساعة 14:00
لندن - الخليج أونلاين

باعت دار "كريستيز" البريطانية للمزاد الإلكتروني، كرسياً يعمل بمحرك استخدمه عالم الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ، ورسالة علمية له، بنحو مليون دولار.

وذكرت وكالة "رويترز"، الجمعة، أن الدار  سعت وعلى مدار تسعة أيام لجمع تبرعات لمؤسسة ستيفن هوكينغ الخيرية، ورابطة مرضى العصب الحركي.

وبيعت بعض متعلقاته، ومن بينها مقالات وميداليات وجوائز ونسخة من كتابه (تاريخ موجز للزمن) تحمل بصمة إبهامه عبر الإنترنت، يوم الخميس، إلى جانب خطابات ومخطوطات تعود لإسحق نيوتن وتشارلز داروين وألبرت آينشتاين.

وبيعت أطروحة هوكينغ التي تحمل عنوان (خصائص الأكوان المتسعة) والمؤلفة من 117 صفحة بمبلغ 584.750 جنيهاً إسترلينياً، متجاوزة القيمة المقدرة لها قبل المزاد وهي 150 ألف جنيه إسترليني.

وبيعت ميداليات وجوائز مقابل 296.750 جنيهاً إسترلينياً، في حين بيع الكرسي المتحرك أحمر اللون مقابل 296.750 جنيهاً إسترلينياً، في حين كانت القيمة المقدرة له قبل المزاد هي 15 ألفاً فقط.

وتوفي هوكينغ، الذي اشتهر بأبحاثه لاستكشاف نشأة الكون، في مارس، عن عمر 76 عاماً، بعد أن أمضى جل حياته قعيداً على كرسي متحرك بسبب مرض عصبي.

وكان هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، وهو معروف بفضل أبحاثه النظرية في علم الكون والعلاقات بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، والتسلل الزمني، وهو مؤلف الكتاب المعروف "تاريخ موجز للزمن".

وعام 1963، قال الأطباء إن هوكينغ، البالغ من العمر 22 عاماً، مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري. واعتقد الأطباء آنذاك أنه سيعيش ما بين عامين و3 أعوام، لكن تنبؤاتهم لم تتحقق.

واصل هوكينغ عمله العلمي، وتزوج مرتين، وله 3 أطفال، وطوال حياته أجرى أبحاثاً علمية، وقدَّم تقارير علمية، ودرس في جامعات مختلفة.

مكة المكرمة