بينهم دشتي.. محكمة كويتية تعيد 13 مرشحاً للانتخابات

أجازت حيثيات الأحكام ترشح أبناء الأسرة الحاكمة ولم تمنع ترشحهم

أجازت حيثيات الأحكام ترشح أبناء الأسرة الحاكمة ولم تمنع ترشحهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 04-11-2016 الساعة 09:41
الكويت - الخليج أونلاين


ألغت المحكمة الإدارية المستعجلة بالكويت، الخميس، قرار وزير الداخلية بشطب 13 مرشحاً من الانتخابات، في أول جولة لقضايا المشطوبين بالمحاكم.

وأجازت حيثيات الأحكام ترشح أبناء الأسرة الحاكمة، ولم تمنع ترشحهم، وفق ما جاء في الدستور، حيث خلت الشروط من شرط يمنع ترشحهم.

وأعادت المحكمة الإدارية، الخميس، كلاً من صفاء الهاشم، وعبد الحميد دشتي، ومالك الحمود الصباح، وعاطف العازمي، وعبد الله العازمي، وخالد الخضر، وعبد الرحمن العتيبي، ومحمد الحفيتي، وجابر السعد، وخالد المطيري، وخالد دهراب، وسالم شويكر، وعمار أسيري، للترشح، وفق ما ذكرته صحيفة "القبس" الكويتية.

اقرأ أيضاً :

مصدر عسكري مصري ينفي إرسال قوات مصرية للتنسيق مع الأسد

وأكدت المحكمة في حيثياتها أن المدعية صفاء الهاشم أدينت بمجموعة من الجنح، وقد رد إليها اعتبارها القانوني بمضي المدة، كما أدينت بتهمة السب وإساءة استعمال وسائل المواصلات الهاتفية وصدر حكم بتغريمها مئة وخمسين ديناراً عما أسند إليها من أفعال، كما تم توجيه تهم إليها ولم يصدر بها حكم جزائي نهائي بإدانتها، وإنما قضي بها بعدم جواز إقامة الدعوى الجزائية لعدم صدور إذن من مجلس الأمة.

وفيما يخص شرط "حسن السمعة" الذي اعتمدت عليه لجنة الشطب، فقد أكدت المحكمة الإدارية أنها لا ترى بقاعدة حسن السمعة التي أخذت بها اللجنة وبني عليها القرار المطعون عليه من ضمن الشروط التي يمكن إضافتها إلى الشروط الواردة بالقانون، وإلا أصبحت المحاكم مشرعاً، وهذا ما لا يقبله المنطق والقانون، وفقاً للمحكمة.

مكة المكرمة