تتوهج من الفضاء.. هكذا تُشاهد المدن ليلاً

صور مثيرة تلتقطها الأقمار الصناعية للأرض

صور مثيرة تلتقطها الأقمار الصناعية للأرض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-08-2017 الساعة 15:02
لندن - الخليج أونلاين (خاص)


بشكل مستمر يشهد الفضاء أقماراً صناعية جديدة، تُطلق من الأرض لأهداف عديدة، وتشهد تلك الأقمار تطورات تقنية عالية، والغاية الاستكشاف والمعرفة والتوصل إلى حقائق جديدة، تتعلق بالأمن والاتصالات والأهداف العلمية.

وتستمر الأقمار الصناعية المنتشرة في الفضاء، والمركبات الفضائية، بالتقاط الآلاف من الصور لكوكب الأرض يومياً، وعادة ما تنتهي هذه الصور في أيدي العلماء والخبراء لأغراض البحث، أو للأغراض الأمنية، قبل أن تصبح متوفرة للعامة.

اقرأ أيضاً :

رعب في الموصل.. "أمراء داعش" يعودون تحت ظل القوات العراقية

ومع التقدم التكنولوجي أصبح من الممكن التقاط صور من الفضاء تبين أدق التفاصيل والمعالم الجغرافية للمدن، بل إن الصور الملتقطة من الفضاء صارت دليلاً ومرشداً للسياح والباحثين عن موقع ما داخل المدن.

وتحمل الصور التي تلتقط من الفضاء جمالاً خاصاً، وتوضح كيف تبدو المدن من مسافة تبعد آلاف الكيلومترات، كتلك التي تظهر المدن في أثناء الليل، حيث تتحول إلى بقعة مضيئة زاهية تنتشر وتحدد ملامح المدن.

- برلين

برلين هي عاصمة الجمهورية الألمانية الاتحادية، وكبرى مدنها من حيث عدد السكان البالغ نحو 3.419.623 ملايين نسمة بحسب إحصائيّات عام 2013.

برلين 1

تقع في الجهة الشرقية من ألمانيا، وتبعد ما يقرب سبعين كيلومتراً إلى الغرب عن الحدود البولندية، بين سهول بارنيم وتيلتوف، ويخترقها نهر سبري، وتحيط بالمدينة ولاية براندنبورغ من جميع جهاتها.

- مدينة إسطنبول

هي واحدة من المدن التركية التي تأسست على يد الإغريق في عام 660 قبل الميلاد، وكانت عاصمة للعديد من الإمبراطوريات كالإمبراطورية الرومانية، والبيزنطية، واللاتينية، وإمبراطورية الدولة العثمانيّة.

اسطنبول 2

عرفت قديماً بعدة أسماء كالقسطنطينية، وبيزنطة، وروما الجديدة وأوغسطا أنطونيا وإسلامبول، ودار السعادة، والأستانة، ومقام العرش، ومن ألقابها مدينة التلال السبع، ومدينة المآذن، ومدينة روما الجديدة.

بحسب إحصائيّات عام 2011 بلغ عدد سكانها 14.982.960 مليون نسمة، وبلغت الكثافة السكانية 6.211 نسمة لكل كم2.

- باريس.. مدينة النور

عاصمة جمهورية فرنسا التي تأسست في عام 300 قبل الميلاد، سميت بهذا الاسم نسبة إلى قبائل الغال الذين يطلق عليهم اسم باريسي، وتقسّم إدارياً إلى عشرين منطقة.

باريس 3

نالت باريس عدة ألقاب كمدينة الحب، وعاصمة الموضة، ومدينة النور، وفي العصر الروماني عرفت باسم لوتيشيا.

بلغ عدد سكانها 2.243.833 مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيات عام 2010، حيث تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين المدن الفرنسية.

- بكين

عاصمة جمهورية الصين الشعبية، وتسمى عاصمة الشمال وكبرى المدن في الصين، وهي العاصمة السياسية، والثقافية، والاقتصادية في البلاد كلها.

بكين 4

تمتاز بكثافة سكانية عالية تعد الكبرى في الصين بعد مدينة شنغهاي، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 15 مليون نسمة.

- الدوحة

وإلى الخليج العربي، حيث تعد الدوحة العاصمة الرسمية لدولة قطر، وتقع على ساحلها الشرقي، في منتصفه تقريباً، وهي تطل بهذا على مياه الخليج العربي.

يبلغ عدد سكان مدينة الدوحة نحو مليون ونصف مليون نسمة تقريباً، تبعاً للإحصائية السكانية في العام 2011.

تحتوي الدوحة على ميناء كبير، بالإضافة إلى وجود مطار يتميز بحداثته وأهميته؛ ممَّا جعلها ترتبط بكل أرجاء العالم بواسطتهما.

الدوحة 8

وتمتاز الدوحة بأن فيها العديد من المباني الحديثة والجيدة، وتقدر مساحتها بنحو 260 كيلومتراً مربعاً، وتستعد الدوحة لاستضافة مونديال كرة القدم لعام 2022.

- الرياض

عاصمة المملكة العربية السعودية، وتبعد عن مكة المكرمة والمدينة المنورة نحو 800كم، وتقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد.

الرياض7

وتعدّ الرياض أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها 1435 كيلومتراً مربعاً، وتعد واحدة من أسرع المدن توسعاً في المساحة، ويبلغ عدد سكانها نحو 5.25 ملايين نسمة.

يعود أصل تسميتها إلى كلمة الرياض، وهي جمع روضة؛ حيث تعني الأرض ذات الخضرة والبستان الحسن.

- القاهرة

عاصمة مصر، وهي من كبرى مدن جمهورية مصر العربية، حيث تبلغ مساحتها 400كم، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب العشرين مليون نسمة بحسب إحصائية حديثة.

القاهرة5

تعتبر مدينة القاهرة واحدة من الوجهات السياحية المهمة للعديد من الأشخاص القادمين من كل مكان في العالم؛ نظراً لعراقتها، وآثارها القائمة إلى يومنا هذا، فيستمتع السياح بمناظرها وبنهر النيل والمساءات الهادئة الجميلة.

مكة المكرمة