تحذيرات من انقطاع مياه الشرب عن عدة مدن ليبية

الرابط المختصرhttp://cli.re/Le22km

المواجهات في طرابلس الليبية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-09-2018 الساعة 22:28
طرابلس - الخليج أونلاين

حذرت إدارة الجهاز الحكومي الذي يمد ليبيا كاملةً بمياه الشرب، الجمعة، من توقُّف ضخ المياه في العاصمة طرابلس ومدن غربي البلاد، حال استمرار انهيار شبكة الكهرباء، الناجم عن مواجهات مسلحة شهدتها طرابلس.

جاء ذلك في بيان لجهاز إدارة وتنفيذ مشروعات النهر الصناعي الليبي (مزوِّد البلاد بمياه الشرب)، نُشر على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك.

وقال البيان: إن "حقول آبار المياه بمنظومة الحساونة-سهل الجفارة (شبكة أنابيب لنقل المياه) تعرضت، منذ الخميس حتى الجمعة، لانقطاع كامل للتيار الكهربائي".

وأضاف: "سيؤثر ذلك (انقطاع التيار) على تدفق المياه عبر الخطوط الرئيسة"، مؤكداً أنه مع استمرار الانقطاع "سيكون هناك توقف كامل لضخ المياه (غربي البلاد)".

وبحسب البيان، "يسبب هذا الانقطاع تفريغ مقاطع كبيرة من الخطوط الرئيسة (للمياه)، ويحتاج ذلك إلى ساعات طويلة لإعادة تعبئتها من جديد".

ويوم الخميس، حدث انهيار كامل في الشبكة العامة للكهرباء جنوبي وغربي ليبيا، نتيجة تضرُّر خطوط نقل الطاقة جراء المواجهات المسلحة التي شهدتها العاصمة مؤخراً؛ ما أدى إلى دخول المنطقة في ظلام تام قبل أن يعود التيار، الجمعة، لبعض المناطق.

ولليوم الثالث على التوالي، يسود الهدوء الحذِر طرابلس، بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، الثلاثاء، برعاية أممية، في حين ارتفع عدد قتلى المواجهات المسلحة إلى 66 شخصاً.

وفي وقت سابق من الجمعة، عادت حركة الملاحة الجوية لمطار معيتيقة الدولي بطرابلس، بعد توقُّفها أسبوعاً نتيجة سقوط قذائف عشوائية بجانب المطار؛ ما تسبب في إغلاقه، بحسب مسؤول في المطار.

وتشهد طرابلس، منذ 26 أغسطس الماضي، اشتباكات بين مجموعات مسلحة متنافسة على نفوذ ونقاط تمركزٍ، أبرزها: "اللواء السابع"، وهو فصيل مسلح من مدينة ترهونة (88 كم جنوب شرقي العاصمة)، وكتيبة "ثوار طرابلس" التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الوفاق.

مكة المكرمة