تركيا تسمح لطالبات المدارس بالحجاب بدءاً من الصف الخامس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-09-2014 الساعة 14:46
أنقرة - الخليج أونلاين


أعلن وزير التعليم التركي "نابي أوجي" أن التعديل في اللوائح الناظمة للباس المدرسي، في مرحلة التعليم الأساسي، والمتعلق برفع حظر الحجاب، سيطبق اعتباراً من الصف الخامس، ليكون ارتداء الحجاب، بذلك، متاحاً لطالبات المرحلة المتوسطة، وما بعدها.

ونقلت وكالة الأناضول عن الوزير "أوجي" قوله: إن التعديل جاء عقب مطالبات حثيثة من شريحة واسعة من الطالبات، وأولياء الأمور، لافتاً إلى أن رفع حظر الحجاب سيشمل المدارس المتوسطة والثانوية فقط، دون المدارس الابتدائية ودور الحضانة.

وأشار إلى أن ارتداء الحجاب قبل هذا التعديل كان متاحاً في إعداديات وثانويات الأئمة والخطباء.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي "بولند أرينج"، قد أعلن أمس الاثنين، عقب جلسة لمجلس الوزراء، إجراء تعديل في لوائح اللباس المدرسي يشمل إيقاف العمل بالبند الذي ينص على ضرورة "كشف الرأس" في المدارس المتوسطة.

يُذكر أن مدة التعليم الأساسي الإلزامي في تركيا كانت ثمانية أعوام، يمكن بعدها حسب وضع علامات الطالب، وقراره، الالتحاق لمدة أربعة أعوام أخرى بمدرسة ثانوية عامة، أو مدرسة مهنية، ومع بدء العام الدراسي (2012-2013) ارتفعت المدة إلى 12 عاماً، وقسمت إلى أربعة أعوام للمدرسة الابتدائية، وأربعة أعوام للمدرسة المتوسطة، وأربعة أعوام للمدرسة الثانوية.

وكان حظر الحجاب قد رفع بالنسبة للعاملات في المؤسسات العامة، في تركيا في 30 سبتمبر/ أيلول 2013، في إطار حزمة من الإصلاحات الديمقراطية، أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أثناء توليه رئاسة الوزراء، مع استثناء منتسبات القوات المسلحة التركية، والشرطة، والقاضيات، والمدعيات العامات، لأن طبيعة عملهن تتطلب ارتداء زي موحد.

مكة المكرمة