تزوير الشهادات في الكويت يصل إلى الثانوية العامة

الرابط المختصرhttp://cli.re/67XjDj
الكويت كشفت مؤخراً عملية تزوير كبيرة للشهادات الجامعية

الكويت كشفت مؤخراً عملية تزوير كبيرة للشهادات الجامعية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-08-2018 الساعة 18:19
الكويت - الخليج أونلاين

كشفت مصادر أمنية كويتية أنها باشرت التحقيق مع عدد من الوافدين بتهم تزوير شهاداتهم في الثانوية العامة.

ونقلت صحيفة "القبس الكويتية"، اليوم الخميس، عن هذه المصادر بأن إدارة المباحث الجنائية كشفت هؤلاء الوافدين، وبعد التحري والتحقيق تم إحالتهم إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

وبينت أن النيابة العامة توصلت إلى أسباب تزوير هؤلاء لشهادات الثانوية الخاصة بهم، حيث كان القدوم للعمل في الكويت هو السبب.

وذكر المصدر أن هؤلاء الوافدين لم يكتفوا بتزوير شهادات الثانوية العامة، بل زوَّروا شهادات لاستخراج رخص قيادة ولأغراض أخرى، والتحقيقات تستكمل لكشف كل المتورطين.

إلى ذلك، شكلت جامعة الكويت لجنة تحقيق بتوجيهات من وزارة التربية والتعليم العالي، بعد ورود معلومات عن سرقة علمية ومخالفة لقواعد النشر في كلية الصيدلية التابعة لمركز العلوم الطبية.

وجاء قرار تشكيل اللجنة بناء على شكوى تقدم بها عدد من أعضاء هيئة التدريس، بعد اكتشافهم شبهة سرقة أساتذة في الكلية لأبحاث طلبة.

وكان الأساتذة الشاكون تقدموا بشكواهم لنائب مدير الجامعة للشؤون العلمية جمال النكاس، بعد أن تبين لهم وجود شبهة سرقة في بحث علمي منشور بإحدى المجلات العلمية المعتمدة من قبل جامعة الكويت، في فبراير الماضي.

وبينت الشكوى أنه بعد مقارنة نتائج البحث المنشور في المجلة العلمية بأبحاث طالبتين في الكلية، تبين أن النتائج منسوخة تماماً من بحثيهما، وظهر أن البحث العلمي المنشور يحتوي فقط على النتائج التي قامت الطالبتان بتجميعها وكتابتها في تقريريهما لمشروعي التخرج، ويخلو من أي نتائج إضافية غيرها.

يذكر أن اللجنة المشكلة، وفقاً لقرار مدير الجامعة، سترفع تقريرها النهائي في موعد أقصاه نهاية سبتمبر المقبل.

وعاشت الكويت فضيحة كبرى، الشهر الماضي، حول الشهادات الجامعية المزورة لعدد من الأطباء والعاملين في مؤسسات الدولة، حيث أعلنت وزارتا التربية والتعليم العالي أنهما قدمتا 40 بلاغاً إلى النائب العام بشأن شهادات جامعية جرى تزويرها خلال العام الجاري.

وفي وقت سابق من العام الجاري، تم تحويل أصحاب ثماني شهادات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى النيابة العامة بناء على توصيات لجنة شكلت لهذا الغرض.

وألقت السلطات، العام الماضي، القبض على مواطن شاب متخصص في بيع الشهادات المزورة من دول عربية مقابل 12 ألف دولار للشهادة الواحدة تدفع بالتقسيط.

مكة المكرمة