تشديد إجراءات بيع الشاورما في دبي خوفاً من التسمم

مطعم في مارينا دبي

مطعم في مارينا دبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-05-2016 الساعة 15:31
دبي - الخليج أونلاين


فرضت بلدية دبي 29 شرطاً جديداً لإعداد الشاورما وبيعها في المؤسسات الغذائية الصغيرة البالغ عددها أكثر من 500، وأمهلتها ستة أشهر لتعديل أوضاعها، بحسب ما أفادت صحيفة "البيان"، السبت.

وأوضح رئيس قسم التفتيش الغذائي في البلدية، سلطان الطاهر، أنه يتعين على كل المؤسسات الغذائية العاملة في الإمارة الالتزام بالشروط الجديدة.

وبين أنه لوحظ انتشار تحضير وجبة الشاورما وبيعها في عدد كبير من المطاعم والمقاهي على مستوى الإمارة، ولاحظ المفتشون أن مساحات تحضير الأطعمة في عدد من المطاعم أقل من المساحات المطلوبة، في حين أنهم يقدمون كميات كبيرة من الشاورما لزبائنهم؛ ما قد ينتج عنه مخالفات وأضرار صحية تصل أحياناً إلى التسمم الغذائي.

وأشار إلى أن بعض المؤسسات تحضّر الشاورما في ظروف ومواقع غير صحية، إضافة إلى أن مكونات وجبة الشاورما تحتاج إلى ظروف خاصة للتخزين، مبيناً أن العديد من تلك المؤسسات لا تقوم بعملية التخزين الصحيح للمكونات بمختلف أنواعها، وتتركها في درجات حرارة عالية، خاصة مع اقتراب فصل الصيف؛ ما يسهم في تكاثر البكتيريا.

وتتضمن الشروط الجديدة الموقع المناسب للمؤسسة والمعدات، وينبغي أن تكون عمليات التجهيز والتحضير والطبخ في أماكن مناسبة وخالية من أي ظروف غير صحية، مع الأخذ في الاعتبار 3 شروط إضافية؛ وهي أن يتم اختيار الموقع بناء على حجم النشاط وتوفر المتطلبات اللازمة مثل الطاقة والمياه، ومدى توفر المعدات اللازمة لإدارة وتصريف النفايات.

ويجب أن يكون موقع آلة الشاورما ومنطقة التحضير داخل المؤسسة، وغير معرض لأي مصدر من مصادر التلوث الخارجي، مع الحرص على أن يكون العمال قادرين على العمل بشكل مريح في تلك المواقع.

مكة المكرمة