تواصل الاستعدادات لإطلاق أسطول الحرية الثالث

رفع أسطول الحرية شعار "افتحوا ميناء غزة"

رفع أسطول الحرية شعار "افتحوا ميناء غزة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-03-2015 الساعة 11:19
إسطنبول - الخليج أونلاين


يواصل تحالف أسطول الحرية ترتيباته واستعداداته لإطلاق أسطول الحرية الثالث، لفك الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة خلال الأسابيع القادمة.

وكشفت مصادر في الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، عن انطلاق أسطول الحرية خلال الأسابيع القادمة، مبينة أن الترتيبات والاستعدادات تجري على قدم وساق منذ أشهر.

وأشارت إلى أن التحالف عقد سلسلة اجتماعات، خلال الأيام الماضية، مع عدة شخصيات عالمية على هامش المؤتمر الاجتماعي العالمي الذي عقد على مدار اليومين الماضيين في العاصمة التونسية.

كما زار الوفد الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، حيث طرح عليه المشاركة في الأسطول، وقد أكد مشاركته شخصياً في أسطول كسر الحصار.

وكان تحالف أسطول الحرية، أعلن، في بيان له بعد اجتماع عقده في أثينا مطلع ديسمبر/ كانون الأول المنصرم، عن الاتفاق على إطلاق أسطول يضم عدة سفن، ويحمل اسم "افتحوا ميناء غزة".

وقال: "إن جهود كسر الحصار لن تتوقف حتى يتمتع أهل غزة بكامل حريتهم في الحركة والتنقل سواء للأفراد أو البضائع، ومن كل المعابر البرية والبحرية والجوية".

وأكد التحالف أن اختيار اسم الأسطول ليكون "افتحوا ميناء غزة"، يعبر عن الإدراك التام لدى النشطاء الدوليين بأن قضية بناء الميناء في غاية الأهمية والحيوية لحرية القطاع وأهله، وأن استمرار الرفض الإسرائيلي والمصري لبنائه غير مبرر.

وتأتي هذه الاستعدادات بعد 5 أعوام من هجوم قوات "الكوماندوز" الإسرائيلية على سفينة مرمرة التي كانت في طريقها إلى القطاع ضمن قافلة أسطول الحرية الأول، مما أسفر عن استشهاد عشرة أتراك كانوا على متنها.

ويعاني سكان القطاع منذ 8 سنوات من حصار إسرائيلي مشدد، وإغلاق للمعابر وأزمة كهرباء ووقود، وزاد ذلك تعقيداً الحملة الأمنية التي تنفذها السلطات المصرية على الأنفاق الحدودية منذ 30 يونيو/حزيران الماضي، مما ينعكس سلباً على مناحي الحياة كافة.

مكة المكرمة