"ثلاجات الخير".. مبادرات تحوّل الكويت لبلد لا يجوع فيها أحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LXeWJj
المبادرة هي غير رسمية ولا تتبناها أي جهة

المبادرة غير رسمية ولا تتبناها أي جهة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-11-2018 الساعة 15:13
  الكويت – الخليج أونلاين

نشطت في الكويت بالفترة الأخيرة مبادرة خيرية لإطعام المساكين والفقراء دون طلبهم له، والحفاظ على كرامتهم، من خلال وضع "ثلاجات الطعام" أمام البيوت، والمساجد، والشركات، وفي عدد من الشوارع.

وبعد النجاح اللافت لهذه الثلاجات في تحقيق أهدافها، وتقديمها المساعدة للكثير من المحتاجين، انتشرت بشكل كبير في غالبية مدن الكويت، وأصبحت مَعلماً بارزاً، يعطي مؤشراً على العطاء والكرم لدى الكويتيين.

وأسهمت هذه المبادرة بوضع الكويت في صدارة الدول العربية والعالمية، ضمن مؤشر البلاد الخالية من الجوع لعام 2018، الذي يصدره المعهد الدولي للسياسات الغذائية التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وتضيف "ثلاجات الخير" إنجازاً إنسانياً جديداً لسجل الكويت الحافل بالمساعدات الإنسانية، والتخفيف على المحتاجين.

ويحرص كثير من الكويتيين على خلق مبادرات خيرية تطوعية لإطعام الفقراء، والحد من إهدار الطعام، حيث سبق أن تقدمت الخريجة الجامعية مريم العيسى بمبادرة لإدارة الطعام البارد الفائض، ولتخفيف العبء عن العائلات ذات الدخل المحدود والتي تواجه أحياناً ظروفاً صعبة جداً لعدم وجود دخل منتظم لها.

كذلك، تنتشر في الكويت سقى الماء بكل المناطق، ترعاها عائلات، ومبادرات شبابية، حيث يحرص الكويتيون على توفير الماء للمارة باستمرار.

ويؤكد الكاتب الصحفي الكويتي بدر عبد الله المديرس أن بلاده "سباقة في عمل الخير والمساعدات الإنسانية للمحتاجين من الفقراء والمساكين وحتى غير المحتاجين، مثل وضع مياه سبيل أمام المساجد والمنازل، وفي مناطق متفرقة لشرب الماء".

ويقول المديرس في مقال سابق له عن مبادرة "ثلاجات الطعام" إنها لاقت ترحيب كثيرين واستحسانهم، حيث يستفيد منها عمال النظافة في الشوارع والأحياء، والعاملين في المباني والمنازل في مختلف مناطق الكويت، وكل من يحتاج لتناول وجبة خفيفة ميسرة سيجدها في هذه الثلاجات.

ويضيف: "أتمنى أن تتطور هذه المبادرة من خلال تبنيها من قبل جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، ويتم تخصيص ميزانية محددة للعمل الإنساني ".

ويشير الكاتب الكويتي إلى ضرورة الحفاظ على الطعام داخل الثلاجات من خلال وضعها  في علب ورقية تحفظ فيها الطعام، مع وجود متابعة لملء الثلاجة كلما فرغت من الأطعمة ومياه الشرب.

وتشهد الكويت في الفترة الأخيرة موجة من المبادرات الشبابية بين أوساط الشباب، والتي أثبتت نجاحهم في عملية مساعدة الآخرين بالمجتمع، وهو ما دفع بالجهات المسؤولة إلى أن تتبنى وتدعم المبادرات والمشاريع الشبابية.

مكة المكرمة