"جوجل" يحتفي بالمعمارية العراقية زها حديد على طريقته

صورة زها حديد على شاشة جوجل الرئيسية

صورة زها حديد على شاشة جوجل الرئيسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-05-2017 الساعة 10:59
بغداد - الخليج أونلاين


احتفى محرك البحث العالمي "جوجل"، الأربعاء، بذكرى حصول المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد على جائزة "بريتزكر" العالمية، وذلك بوضع صورتها على صفحته الرئيسية.

وجائزة "بريتزيكر"، هي جائزة سنوية لتكريم أحد المعماريين الذين ما زالوا على قيد الحياة، وتعتبر الجائزة الأكبر والأهم بمجال العمارة في العالم، ويشار إليها بأنها جائزة نوبل للهندسة المعمارية.

ووُلدت زها حديد في العاصمة العراقية بغداد 31 أكتوبر/تشرين الأول 1950. ووُصفت بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وكانت أول امرأة تحصل على جائزة "بريتزكر" Pritzker للهندسة المعمارية في مثل هذا اليوم (31 مايو/أيار 2004).

اقرأ أيضاً:

قالت إنه لن يقلي البطاطا.. "برغر كينغ" تُغضب ملك بلجيكا

وحازت المهندسة العراقية الراحلة وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012. كما حازت الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تفوز بها.

وكانت حديد أيضاً أول امرأة تُمنح وسام الذهب الملكي من قِبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب؛ بل صممت أيضاً الأثاث والأحذية.

وتوفيت زها حديد في 31 مارس/آذار من العام الماضي، عن عمر ناهز 65 عاماً؛ إثر تعرضها لنوبة قلبية مفاجئة.

وبعد وفاتها بأسابيع قليلة، أقيم في مدينة ميلانو الإيطالية المعرض الدولي للأثاث "صالون ديل موبيل 2016" بنسخته الـ55، وكرّم المهندسة العراقية الأصل من خلال عرض آخر أعمالها.

مكة المكرمة