خطبة الجمعة في الكويت تنادي: وحدة المسلمين فرض شرعي

جاءت الخطبة في ظل وساطة كويتية لحل الأزمة الخليجية

جاءت الخطبة في ظل وساطة كويتية لحل الأزمة الخليجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-06-2017 الساعة 17:03
الكويت - الخليج أونلاين


دعا خطباء الجمعة في الكويت إلى لم الشمل والحفاظ على وحدة المسلمين، في إشارة إلى الأزمة الخليجية مع قطر.

وفي الخطبة الموحدة التي توزعها وزارة الأوقاف الكويتية، قال الخطباء على منابرهم: "يريدنا الإسلام أن نكون أمة واحدة، في ظل راية حق واحدة، لا عصبية تفرقنا، ولا عنصرية تمزقنا، ولا أهواء تزيغ بنا، ولا اختلافات تذهب بقوتنا".

الكويتيون، كانوا -وما زالوا- سبَّاقين بالدعم لإخوانهم الخليجيين، وتجلى دعمهم مؤخراً لقطر وشعبها وقيادتها، في المحاولات الحثيثة للتصدي للأزمة التي ألمّت بالشعب الخليجي، وحاولت اجتثاث أواصر المحبة والقرب بينهم.

وأضاف الخطباء: إن "الحفاظ على وحدة المسلمين فرض شرعي، وواحب حتمي، لا يجوز التفريط فيه بحال من الأحوال، إذ الاجتماع على الحق وسيلة لقوة الأمة وتماسكها، وأداة لحفظ كيانها ودفع شر أعدائها".

وأكدوا أنه "لا يمكن لأمة الإسلام أن تقوم بدورها في الحياة، وتسير في ركب الأمم في النهوض والبناء إلا إذا كانت وحدة شعبها قائمة، وصفوفها متلاحمة".

اقرأ أيضاً :

#عطلة_عيد_الفطر_في_قطر.. دعوة تضامن كويتية تتصدر "تويتر"

وأشاروا إلى أن "من أقوى الروابط وأوثق العرى، الشعور بالأخوة الإسلامية ومراعاة حقوقها، وترسيخ معانيها في القلوب والعقول، وممارستها واقعاً بين أفراد الشعب المسلم".

وتأتي الخطبة، في ظل وساطة كويتية لحل أكبر أزمة تعصف بدول الخليج العربية، منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها البرية والبحرية والجوية مع قطر كلٍّ على حسب حدوده.

وأجرى الأمير الكويتي سلسلة لقاءات واتصالات مكوكية، بدأها بلقاء مع مستشار العاهل السعودي، الأمير خالد الفيصل، تلاه اتصال هاتفي بنظيره القطري، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتمنّى عليه العمل على تهدئة الموقف، والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر، الأمر الذي استجاب له أمير دولة قطر.

وعلى خُطا أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، باحتواء الأزمات الخليجية، وتقريب الأشقاء، وتبديد الخلافات، أطلق ناشطون كويتيون وسماً على موقع "تويتر"، مساء الأربعاء، بعنوان: "#عطله_عيد_الفطر_في_قطر"، يعبر عن تضامنهم مع دولة قطر ويدعو لقضاء عطلة عيد الفطر هناك، بعد مقاطعتها من عدة دول.

مكة المكرمة