خطر يهدد العالم.. أطباء يحذرون من عبور الكوليرا لخارج سوريا

طارقجي: حركة اللاجئين السوريين تهدد بانتشار الوباء

طارقجي: حركة اللاجئين السوريين تهدد بانتشار الوباء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-10-2015 الساعة 16:41
نيويورك - الخليج أونلاين


كشف مصدر طبي عن انتشار وباء الكوليرا في سوريا بعد توثيق حالة وفاة لأحد الأطفال، ما استرعى التحذير من انتقال الوباء إلى خارج حدود سوريا، ليصبح في حال عدم تدارك الوضع تهديداً عالمياً.

وقال أحمد طارقجي رئيس الجمعية الطبية الأمريكية، وتعتبر من أكبر المنظمات الطبية غير الحكومية التي ما تزال تعمل في سوريا، في مقابلة مع "الإندبندنت"، إن الوباء يمكن أن ينتشر بسرعة أعلى في تكرار لسيناريو انتشاره بالعراق.

وعزا الخبير إلى أن عوامل ظهور الوباء في سوريا يرجع إلى تهالك البنى التحتية الطبية، كذلك عدم قدرة منظمات الإغاثة على الدخول، ما يسمح بشكل مباشر انتشار الوباء سريعاً داخل سوريا وخارجها.

ولم يستثن طارقجي الحديث عن حركة اللاجئين السوريين وتدفقهم بأعداد قياسية صوب القارة العجوز، ما يهدد بانتشار الوباء بشكل أوسع قد يمس أيضاً شريحة هامة في أوروبا، على حد قوله، موضحاً أن التاريخ الإنساني أثبت أن من عوامل انتشار الأوبئة هي حركات النزوح.

واستعرض رئيس الجمعية السورية الأمريكية حالة وفاة طفل يبلغ 5 أعوام في مدينة حلب، تعامل معها الفريق الطبي على أنها حالة يشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا، استناداً إلى التحاليل الأولى التي كانت إيجابية، ملفتاً إلى أنه لا توجد إحصائية دقيقة عمّن أصيب بهذا المرض؛ لأن 80% من حامليه لا تبدو عليهم أية أعراض.

وتحدث طارقجي عن أن "مرض الكوليرا الذي يصيب الأطفال في العادة يقتل بسرعة إن لم يعالج بسرعة، وهو ينتشر من خلال المياه الملوثة"، مشيراً إلى أن "هناك ما يقارب 1500 حالة إصابة بالكوليرا في العراق في الأسابيع الماضية، وقد توفي 6 منهم".

مكة المكرمة